Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/10300
Titre: أساليب الإقناع في الخطاب الديني لدى الجماعات الإسلامية المتطرفة عبر مواقع التواصل الإجتماعي : دراسة تحليلية على عينة من خطابات -تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وجبهة النصرة -أنموذجا
Auteur(s): خيثر, يوسف
عفيان, حياة
Mots-clés: الإقناع؛أسايب الإقناع؛الخطاب الديني؛الجماعات الإسلامية
مواقع التواصل الإجتماعي؛أبو محمد الجولاني؛أبو بكر البغدادي
Date de publication: 8-oct-2020
Editeur: université Bouira
Référence bibliographique: université Bouira
Résumé: استهدفت هذه الدراسة البحث عن كيفية توظيف الجماعات الإسلامية المتطرفة للأساليب الإقناعية في خطابها الديني عبر مواقع التواصل الاجتماعي،من خلال دراسة تحليلية لخطابين دينين اثنين تم الاعتماد على منهج تحليل الخطاب وتطبيق أدواته على عينة قصدية من خطابات الجماعات الإسلامية المتطرفة تمثلت في خطابين اثنين، الخطاب الأول لأبو بكر البغدادي عن "تنظيم داعش الإسلامي"، وخطاب "أبو محمد الجولاني" عن جبهة النصرة تم بثهما خلال الفترة 2014- الزمنية الممتدة من 2012 وقد تم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات تتمثل أهمها في: - تبين من خلال الد ا رسة توظيف الجماعتين الإسلاميتين المتطرفتين للاستمالة العاطفية واستمالة التخويف أكثر من الاستمالة العقلية - اعتمد الخطيبين على لغة خطابية مبنية بأساليب لغوية وتركيبية وصرفية جيدة واضحة، وكل هذا للتأثير على وجدان المتلقي وانفعالاته وإثارة حاجاته النفسية - يشكل الجمهور المستهدف عند الجماعات الإسلامية المتطرفة الحلقة الأضعف في العملية الإقناعية، لأن معظم هذه الجماعات المتطرفة تضغط بالقوة من أجل استقطاب الشباب.
URI/URL: http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/10300
Collection(s) :Mémoires Master



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.