Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/10525
Titre: دور أساليب تدريس التربية البدنية والرياضية في تنمية دافعية التعلم وزيادة التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الطور الثانوي
Auteur(s): منصوري, نبيل
علوان, رفيق
Mots-clés: أساليب تدريس التربية البدنية والرياضية
دافعية التعلم
التحصيل الدراسي
Date de publication: déc-2014
Editeur: جامعة البويرة
Collection/Numéro: مجلة تطوير العلوم الاجتماعية;مجلد.10/رقم.2
Résumé: تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة دور أساليب تدريس التربية البدنية والرياضية في تنمية دافعية التعلم وزيادة التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الطور الثانوي، وقد قامت الباحثتين باختيار عينة عشوائية من 15استاذ في التربية البدنية والرياضية، و480 تلميذ وتلميذة ،وقداستخدم الباحثين المنهج الوصفي،لملائمته لطبيعة الدراسة، واداة استمارة الاستبيان مع مقياس دافعية التعلم والتحصيل الدراسي، وقد توصلتا الى النتائج التالية: 1- لأساليب التدريس التربية البدنية والرياضية دور في تنمية دافعية التعلم وزيادة التحصيل الدراسي لدى تلاميذ 2- توجد علاقة بين أساليب تدريس التربية البدنية والرياضية وتنمية دافعية التعلم لدى تلاميذ الطور الثانوي. 3- توجد علاقة بين أساليب تدريس التربية البدنية والرياضية وتنمية دافعية التعلم لدى تلاميذ الطور الثانوي. 4- للأسلوب الامري دور صغير وغير مؤثر في تنمية دافعية التعلم او في زيادة التحصيل الدراسي لدى تلاميذ 4- للأسلوب التبادلي والأسلوب التدريبي دور في تنمية دافعية ويساهمان في زيادة التحصيل الدراسي لدى تلاميذ 5- تختلف توجهات الأساتذة التربية البدنية والرياضية نحو اختيار الأسلوب الذي ينمي دافعية التعلم والذي يزيد من التحصيل الدراسي، ووفقا للنتائج التي تم التوصل يوصي الباحثين بمايلي: - استخدام أساليب التدريس وفق الإصلاحات التربوية الحديثة (المقاربة بالكفاءات) من اجل تنمية دافعية التعلم وزيادة التحصيل الدراسي. - تشجيع الأساتذة على الاطلاع العميق بمختلف أساليب التدريس التربية البدنية والرياضية من اجل تنمية دافعية التعلم لدى التلاميذ. - اتباع أساليب تدريس المناسبة لإمكانات المؤسسة والتي تضمن مراعاة ميولات ورغبات التلاميذ والتنويع فيها واثرائها حسب الأنشطة لتنمية دافعية التعلم وزيادة التحصيل الدراسي. - الابتعادعن أسلوب التدريس بالأمر وماشابه خصائصه السلبية ،واستعمال أساليب تدريسية أكثر فعالية،والتي تنمي دوافع التلاميذ وترفع من تحصيلهم الدراسي. إدخال الأساليب التدريسية ضمن البرامج والمقررات الخاصة بإعداد وتكوين أساتذة التربية البدنية والرياضية قصد التكييف مع خصائصها.
URI/URL: http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/10525
Collection(s) :Articles



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.