Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/1065
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | شيباني, وسيلة | - |
dc.contributor.author | محمد شريف, هدى | - |
dc.date.accessioned | 2019-05-07T11:18:55Z | - |
dc.date.available | 2019-05-07T11:18:55Z | - |
dc.date.issued | 2012-06-30 | - |
dc.identifier.citation | Université de Bouira | en_US |
dc.identifier.uri | http://193.194.80.38:8080/jspui/handle/123456789/1065 | - |
dc.description | جمالية الصورة في القصيدة الإسلامية | en_US |
dc.description.abstract | إن أهم ما يقوم عليه الشعر هو التصوير، فالصورة هي عماده وجوهره وأسس جماليته، باعتبار أن أهم ميزة للغة الشعرية هي خاصية التعبير بالصورة، وذلك لأن الشعر يتخذ طريقه إلى التأثير على القارئ بالإيحاء وليس باللغة الشعرية، فالخطاب الشعري يمثل مجالا فسيحا تتجلى فيه الكثير من المظاهر الجمالية التي يحاول الناقد الكشف عنها، ولقد راهن الشاعر العربي القديم على أن يكون نصه الفني مكتظا بالصور الإبداعية، سواء على مستوى اللغة أو على مستوى المضمون، وذلك لأن الشعر كان سيد فنون القول عند العرب قديما، وهو من أقدم عصوره قائم على التصوير، فالصورة هي الجوهر الدائم والثابت للشعر، والصورة ليست شيئا جديدا على الشعر، بل إن استخدامها يختلف من شاعر إلى آخر، أو بعبارة أخرى، إن الصورة تكون معبرة عن زمانها وعن عصرها لأنها تعكس على نحو دقيق نمط العلاقات بين الفرد والمجتمع في كل عصر، فهي من المظاهر الفنية التي تظهر نبوغ الشاعر في الشعر، وقدرته على الإبداع أنه مجال يعمد إلى ربط علاقات مختلفة بين مظاهر وأخرى، وفي ذلك استناد كبير على الموهبة والقدرة والذوق الحسن الفني. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | Université de Bouira | en_US |
dc.subject | جمالية الصورة في القصيدة الإسلامية | en_US |
dc.title | جمالية الصورة في القصيدة الإسلامية | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Collection(s) : | Mémoires Licence |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
جمالية الصورة في القصيدة الإسلامية.pdf | جمالية الصورة في القصيدة الإسلامية | 2,47 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.