Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/1065
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorشيباني, وسيلة-
dc.contributor.authorمحمد شريف, هدى-
dc.date.accessioned2019-05-07T11:18:55Z-
dc.date.available2019-05-07T11:18:55Z-
dc.date.issued2012-06-30-
dc.identifier.citationUniversité de Bouiraen_US
dc.identifier.urihttp://193.194.80.38:8080/jspui/handle/123456789/1065-
dc.descriptionجمالية الصورة في القصيدة الإسلاميةen_US
dc.description.abstractإن أهم ما يقوم عليه الشعر هو التصوير، فالصورة هي عماده وجوهره وأسس جماليته، باعتبار أن أهم ميزة للغة الشعرية هي خاصية التعبير بالصورة، وذلك لأن الشعر يتخذ طريقه إلى التأثير على القارئ بالإيحاء وليس باللغة الشعرية، فالخطاب الشعري يمثل مجالا فسيحا تتجلى فيه الكثير من المظاهر الجمالية التي يحاول الناقد الكشف عنها، ولقد راهن الشاعر العربي القديم على أن يكون نصه الفني مكتظا بالصور الإبداعية، سواء على مستوى اللغة أو على مستوى المضمون، وذلك لأن الشعر كان سيد فنون القول عند العرب قديما، وهو من أقدم عصوره قائم على التصوير، فالصورة هي الجوهر الدائم والثابت للشعر، والصورة ليست شيئا جديدا على الشعر، بل إن استخدامها يختلف من شاعر إلى آخر، أو بعبارة أخرى، إن الصورة تكون معبرة عن زمانها وعن عصرها لأنها تعكس على نحو دقيق نمط العلاقات بين الفرد والمجتمع في كل عصر، فهي من المظاهر الفنية التي تظهر نبوغ الشاعر في الشعر، وقدرته على الإبداع أنه مجال يعمد إلى ربط علاقات مختلفة بين مظاهر وأخرى، وفي ذلك استناد كبير على الموهبة والقدرة والذوق الحسن الفني.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherUniversité de Bouiraen_US
dc.subjectجمالية الصورة في القصيدة الإسلاميةen_US
dc.titleجمالية الصورة في القصيدة الإسلاميةen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Mémoires Licence

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
جمالية الصورة في القصيدة الإسلامية.pdfجمالية الصورة في القصيدة الإسلامية2,47 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.