Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/10686
Titre: | تحديد أهم العوامل المؤثرة في عدم نجاح المسار الأكاديمي للطالب الجامعي في ظل استراتيجيات التدريس المتبعة |
Auteur(s): | بوحاج, مزيان لـبــوخ, تـوفـيــق |
Mots-clés: | إستراتيجيات التدريس الطالب الجامعي |
Date de publication: | jan-2017 |
Editeur: | جامعة البويرة |
Collection/Numéro: | مجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية;العدد الرابع الخاص |
Résumé: | تهدف الدراسة إلى تحديد أهم العوامل المؤثرة في عدم نجاح المسار الأكاديمي للطالب الجامعي في ظل إستراتيجيات التدريس المتبعة وأنه توجد عوامل مختلفة ومتعددة بأسباب متعددة تؤثر في عدم نجاح المسار الأكاديمي للطالب الجامعي الجزائري بجامعة البويرة وهذا إنطلاقا من إستخدام الإستبيان الإحصائي والتحليل العاملي، وأن هذه العوامل تتعلق بطرق التدريس المتبعة، وعدم التأقلم مع هذه الطرق وعدم توافقها مع متطلبات الطلبة التدريسية. بافتراض أنه توجد عوامل مختلفة بأسباب متعددة تؤثر في عدم نجاح المسار الأكاديمي للطالب الجامعي في ظل إستراتيجيات التدريس بجامعة البويرة. لذلك قام الباحثان بدراسة على عينة قصدية من طلبة جامعة البويرة وبإتباع المنهج الوصفي، وباستخدام أداة الإستبيان الإحصائي المصمم للتعرف على أسباب عدم النجاح. وقد توصل الباحث بعد استخدام الوسيلة الإحصائية المتمثلة في التحليل العاملي للمتغيرات باستعمال الحزمة الإحصائية SPSS إلى تحديد عدد من العوامل تباينت فيها تأثير صفات أفراد العينة من حيث الحالة الإجتماعية والسلوكية والمتطلبات الدراسية وتوافق التخصص الدراسي مع استراتيجيات التدريس المتبعة ...الخ، وأن المتغيرات الأكثر أهمية وتأثيرا عدم نجاح المسار الأكاديمي للطالب الجامعي في ظل إستراتيجيات التدريس هي عوامل إجتماعية وعلمية بالدرجة الأولى، وأن المتغيرات الأخرى وهي العوامل التخصصية والشخصية تأتي في الدرجة الثانية بشكل أقل. |
URI/URL: | http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/10686 |
Collection(s) : | Articles |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
تحديد أهم العوامل المؤثرة في عدم نجاح المسار الأكاديمي للطالب الجامعي في ظل استراتيجيات التدريس المتبعة .pdf | 1,3 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.