Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/1074
Titre: الاتّساق والانسجام في قصيدة البردة للبوصيري
Auteur(s): جرابلیة, كوثر
سعد اللھ, لیدیا
Mots-clés: الاتّساق والانسجام في قصيدة البردة للبوصيري
Date de publication: 30-jui-2018
Editeur: universitè de bouira
Référence bibliographique: universitè de bouira
Résumé: مقدمة بسم الله الرحمن الرحیم، وال صلاة والسّ لام على أشرف المرسلین أمّا بعد: فقد كانت الجملة تمثل الوحدة الكبرى في ال لّسانیات في بدایة الأمر، وهذا ما جعل الدّ ا رسات فیها محدودة، إذ لا یمكن تجاوزها من أجل د ا رسة ما یحیط بها، الأمر الذي دعا ال لّغویین لوضع حلول یمكن من خلالها أن یمرّوا من فكرة نحو الجملة إلى ما و ا رء الجملة، كونها غیر كافیة لد ا رسة المسائل ال لّغویة، وبالتالي لا یستطیع الدّارس أن یصل الى ما هو و ا رءها وأكبر منها. ثمّ جاءت ال لّسانیات النصّیة لتحل هذه المشكلة، ولتتخطى الجملة وتذهب إلى ما هو أكبر منها وهو النّص، فهي جزء منه. ویمثل النّ ص أهم عنصر لغوي جامع للألفاظ، والمفردات، والعبا ا رت، استطاع من خلاله الباحثون أن یصلوا إلى حلّ أهم المسائل المتعلقة باللغة، فكان بمثابة حقل تجارب یخضع لقید من الد ا رسات من أجل الوصول إلى أفضل النّ تائج. ومن خلال تلك الد ا رسات توصلت ال لّسانیات النصّیة إلى تحدید معاییر خاصة بالنّصوص لتحلیلها وتحدیدها كنّص. ولعلّ من بین أهم تلك المعاییر النصّیة: "الاتساق والانسجام"، فالنّص بمكوناته القابلة للفهم والتفسیر والتوضیح والتأویل، یطلق علیه صفة النصّیة أي یحمل في طیّاته صفة الاتساق والانسجام. فهذان العنص ا رن یمثلان أهم المظاهر التي تعتمد علیها ال لّسانیات النصّیة. وعلى هذا الأساس قمنا بد ا رسة حول الا تّساق والانسجام في قصیدة البُردة للإمام البوصیري رحمه الله( 696 ه)، لننظر في الوسائل التي وظّفها لربط أج ا زء قصیدته بعضها ببعض، محاولین الإجابة عن الاسئلة التّالیة: -
Description: الاتّساق والانسجام في قصيدة البردة للبوصيري
URI/URL: http://193.194.80.38:8080/jspui/handle/123456789/1074
Collection(s) :Mémoires Master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
الاتساق و الانسجام في قصيدة البردة للبوصيري.pdf893,45 kBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.