Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/10743
Title: دور النشاط البدني الرياضي في دمج الأطفال ذوي الاعاقة السمعية والذهنية مع الأطفال العاديين في المدارس العمومية
Authors: ناصرباي, كريمة
بن عبد الرحمان, سيد علي
Keywords: النشاط البدني الرياضي
الاعاقة العقلية
physicalactivity
integration,
Issue Date: Mar-2019
Publisher: جامعة البويرة
Series/Report no.: مجلة المنظومة الرياضية;Volume 6, Numéro 15, Pages 251-266
Abstract: لا يخفى علينا ان النشاط البدني الرياضي المكيف هو احداث تعديل في الأنشطة الرياضية المبرمجة لتتماشى مع الغايات التي وجدت لأجلها، فمن الممكن أن يرفع النشاط البدني المكيف التحدي لتفضيل المشاركة (الدمج) بالنسبة لكل الأطفال في وضعية إعاقة للتكيف والتعلم بواسطة الممارسة للنشاطات البدنية والرياضية المختلفة والتي تعتبر وسيلة لتجسيد ثقافة الإعاقة، وتساعد لا محالة في بناء علاقة تواصلية صريحة وفعالة التي ستساهم في بناء مجتمع تواصلي، ومن هنا يهدف النشاط البدني المكيف عن طريق "خصوصياته" إلى مساعدة ومرافقة كل الأطفال في حالة إعاقة على إبراز كفاءتهم ومؤهلاتهم وقدراتهم الذاتية المختلفة لكي تنمى وتستغل عن طريق النشاطات الحركية المختلفة، ومن خلال هذا يمكن اعتبار هذا النشاط استراتيجية تساهم وبشكل كبير في تنمية القدرات المختلفة للأطفال والتي بدورها تنكس على ادماجهم مع باقي الفئات العادية وخاصة من الجانب الاكاديمي الذي يسعى الى تدريس الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بجانب زملاءهم العاديين وتلقي برامج تعليمية مشتركة، ومن هنا جاءت فكرة بحثنا لمعرفة مدى اعتبار النشاط البدني الرياضي المكيف بمختلف خصوصياته المساعدة في تنمية مختلف القدرات استراتيجية فعالة لإنجاح هذا النوع من الدمج (الدمج الاكاديمي)، وبعد اجرا الدراسة الميدانية على كل من المركز النفسي البيداغوجي ومدرسة الصم البكم بالبويرة، تم استنتاج ما يلي: - النشاط البدني الرياضي يعتبر استراتيجية لدمج الأطفال ذوي الاعاقة السمعية والعقلية في المدارس العمومية. - هناك مربي خاص بالنشاط البدني الرياضي ولكن دون برنامج على مستوى المراكز الخاصة. واخير تبين ان للنشاط البدني الرياضي دور في دمج الأطفال ذوي الاعاقة السمعية والذهنية مع العاديين في المدارس العمومية. It is no secret that adaptive physicalactivityis a modification of programmedsports to match the goals for whichitwasfound. Adaptive physicalactivitymayraise the challenge of favoring participation for all children in a situation of disability for adaptation and learning by practice of variousphysical and athleticactivities It is a means to embody the culture of disability and helps to build an explicit and effective communication relationshipthatwillcontribute to the building of a communicative society. Hence, physicalactivityadaptedthroughits "specificities" aims to assist and accompany all children in the event of disability to highlighttheircompetence and qualifications Theycanbeconsidered as a strategythatcontributessignificantly to the
URI: http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/10743
ISSN: 2392-5442
Appears in Collections:Articles



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.