Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/10743
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorناصرباي, كريمة-
dc.contributor.authorبن عبد الرحمان, سيد علي-
dc.date.accessioned2020-12-13T08:23:08Z-
dc.date.available2020-12-13T08:23:08Z-
dc.date.issued2019-03-
dc.identifier.issn2392-5442-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/10743-
dc.description.abstractلا يخفى علينا ان النشاط البدني الرياضي المكيف هو احداث تعديل في الأنشطة الرياضية المبرمجة لتتماشى مع الغايات التي وجدت لأجلها، فمن الممكن أن يرفع النشاط البدني المكيف التحدي لتفضيل المشاركة (الدمج) بالنسبة لكل الأطفال في وضعية إعاقة للتكيف والتعلم بواسطة الممارسة للنشاطات البدنية والرياضية المختلفة والتي تعتبر وسيلة لتجسيد ثقافة الإعاقة، وتساعد لا محالة في بناء علاقة تواصلية صريحة وفعالة التي ستساهم في بناء مجتمع تواصلي، ومن هنا يهدف النشاط البدني المكيف عن طريق "خصوصياته" إلى مساعدة ومرافقة كل الأطفال في حالة إعاقة على إبراز كفاءتهم ومؤهلاتهم وقدراتهم الذاتية المختلفة لكي تنمى وتستغل عن طريق النشاطات الحركية المختلفة، ومن خلال هذا يمكن اعتبار هذا النشاط استراتيجية تساهم وبشكل كبير في تنمية القدرات المختلفة للأطفال والتي بدورها تنكس على ادماجهم مع باقي الفئات العادية وخاصة من الجانب الاكاديمي الذي يسعى الى تدريس الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بجانب زملاءهم العاديين وتلقي برامج تعليمية مشتركة، ومن هنا جاءت فكرة بحثنا لمعرفة مدى اعتبار النشاط البدني الرياضي المكيف بمختلف خصوصياته المساعدة في تنمية مختلف القدرات استراتيجية فعالة لإنجاح هذا النوع من الدمج (الدمج الاكاديمي)، وبعد اجرا الدراسة الميدانية على كل من المركز النفسي البيداغوجي ومدرسة الصم البكم بالبويرة، تم استنتاج ما يلي: - النشاط البدني الرياضي يعتبر استراتيجية لدمج الأطفال ذوي الاعاقة السمعية والعقلية في المدارس العمومية. - هناك مربي خاص بالنشاط البدني الرياضي ولكن دون برنامج على مستوى المراكز الخاصة. واخير تبين ان للنشاط البدني الرياضي دور في دمج الأطفال ذوي الاعاقة السمعية والذهنية مع العاديين في المدارس العمومية. It is no secret that adaptive physicalactivityis a modification of programmedsports to match the goals for whichitwasfound. Adaptive physicalactivitymayraise the challenge of favoring participation for all children in a situation of disability for adaptation and learning by practice of variousphysical and athleticactivities It is a means to embody the culture of disability and helps to build an explicit and effective communication relationshipthatwillcontribute to the building of a communicative society. Hence, physicalactivityadaptedthroughits "specificities" aims to assist and accompany all children in the event of disability to highlighttheircompetence and qualifications Theycanbeconsidered as a strategythatcontributessignificantly to theen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة البويرةen_US
dc.relation.ispartofseriesمجلة المنظومة الرياضية;Volume 6, Numéro 15, Pages 251-266-
dc.subjectالنشاط البدني الرياضيen_US
dc.subjectالاعاقة العقليةen_US
dc.subjectphysicalactivityen_US
dc.subjectintegration,en_US
dc.titleدور النشاط البدني الرياضي في دمج الأطفال ذوي الاعاقة السمعية والذهنية مع الأطفال العاديين في المدارس العموميةen_US
dc.typeArticleen_US
Collection(s) :Articles



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.