Please use this identifier to cite or link to this item:
http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/1074
Title: | الاتّساق والانسجام في قصيدة البردة للبوصيري |
Authors: | جرابلیة, كوثر سعد اللھ, لیدیا |
Keywords: | الاتّساق والانسجام في قصيدة البردة للبوصيري |
Issue Date: | 30-Jun-2018 |
Publisher: | universitè de bouira |
Citation: | universitè de bouira |
Abstract: | مقدمة بسم الله الرحمن الرحیم، وال صلاة والسّ لام على أشرف المرسلین أمّا بعد: فقد كانت الجملة تمثل الوحدة الكبرى في ال لّسانیات في بدایة الأمر، وهذا ما جعل الدّ ا رسات فیها محدودة، إذ لا یمكن تجاوزها من أجل د ا رسة ما یحیط بها، الأمر الذي دعا ال لّغویین لوضع حلول یمكن من خلالها أن یمرّوا من فكرة نحو الجملة إلى ما و ا رء الجملة، كونها غیر كافیة لد ا رسة المسائل ال لّغویة، وبالتالي لا یستطیع الدّارس أن یصل الى ما هو و ا رءها وأكبر منها. ثمّ جاءت ال لّسانیات النصّیة لتحل هذه المشكلة، ولتتخطى الجملة وتذهب إلى ما هو أكبر منها وهو النّص، فهي جزء منه. ویمثل النّ ص أهم عنصر لغوي جامع للألفاظ، والمفردات، والعبا ا رت، استطاع من خلاله الباحثون أن یصلوا إلى حلّ أهم المسائل المتعلقة باللغة، فكان بمثابة حقل تجارب یخضع لقید من الد ا رسات من أجل الوصول إلى أفضل النّ تائج. ومن خلال تلك الد ا رسات توصلت ال لّسانیات النصّیة إلى تحدید معاییر خاصة بالنّصوص لتحلیلها وتحدیدها كنّص. ولعلّ من بین أهم تلك المعاییر النصّیة: "الاتساق والانسجام"، فالنّص بمكوناته القابلة للفهم والتفسیر والتوضیح والتأویل، یطلق علیه صفة النصّیة أي یحمل في طیّاته صفة الاتساق والانسجام. فهذان العنص ا رن یمثلان أهم المظاهر التي تعتمد علیها ال لّسانیات النصّیة. وعلى هذا الأساس قمنا بد ا رسة حول الا تّساق والانسجام في قصیدة البُردة للإمام البوصیري رحمه الله( 696 ه)، لننظر في الوسائل التي وظّفها لربط أج ا زء قصیدته بعضها ببعض، محاولین الإجابة عن الاسئلة التّالیة: - |
Description: | الاتّساق والانسجام في قصيدة البردة للبوصيري |
URI: | http://193.194.80.38:8080/jspui/handle/123456789/1074 |
Appears in Collections: | Mémoires Master |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
الاتساق و الانسجام في قصيدة البردة للبوصيري.pdf | 893,45 kB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.