Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/10811
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorبوغربي, محمد-
dc.contributor.authorحاج احمد, مراد-
dc.date.accessioned2020-12-17T09:27:12Z-
dc.date.available2020-12-17T09:27:12Z-
dc.date.issued2011-10-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/10811-
dc.description.abstractاستهدفت الدراسة التعرف على نوعية العلاقة بين مفهوم الذات و السلوك العدواني عند التلاميذ الصم لمدرسة صغار الصم ابن سينا لولاية البويرة وفق بعض المتغيرات الديموغرافية(مستوى تعليم الأب و الأم) وقد شملت عينة البحث على 97 تلميذا ذكور و إناث تم اختيارهم بطريقة عمدية، انتهج الباحث المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي من خلال إخضاع عينة البحث لمقياسي مفهوم الذات لصاحبه عواض بن محمد بن عويض الحربي يحتوي 45 عبارة بسيطة و مقياس السلوك العدواني لـBuss و تم استخدام المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية، معامل الارتباط بيرسون.أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة سلبية ذات دلالة إحصائية بين مفهوم الذات و السلوك العدواني لعينة البحث و هذا ما يشير إلى الصحة النفسية التي يتمتع بها التلاميذ الصم، و هذا ما يؤيد ما ذهبت إليه النظريات الظاهراتية من تأكيدها على مسؤولية الفرد عن إدراكه لواقعه، فسلوكه و استجابته للمواقف هي نتيجة لتصوراته و تفسيراته كما يدركها، فالذي يحدد السلوك في ضوء هذه النظرية هو المجال الظاهري أو عالم الخبرة فالفرد يكون أكثر توافقا عندما يتفق سلوكه مع مفهومه عن ذاته، كما أظهرت هذه الدراسة عدم وجود تأثير لمستوى تعليم الأب و الأم على سلوك التلاميذ فالفرد هو المسئول عن سلوكه و تصرفاته التي هي انعكاس للصورة التي يكونها عن ذاته و عليه أوصى الباحث بضرورة بناء مناهج و برامج دراسية تقوم على تيسير توافق فـئـة الصم مع الحياة العادية، توعية الأسر و القائمين على تربية الصم بأهمية مفهوم الذات التي يكونها الشخص عن نفسه من خلال الخبرات التي يتعرض لها في المحيط الاجتماعي الذي يعيش فيه، إتاحة الفرصة للأشخاص العدوانيين للتنفيس و التفريغ عن طريق ممارسة الأنشطة الهادفة(الرياضية، الفنية، هوايات)، التواصل مع المختصين في ما يتم ملاحظته على الأبناء من سلوكيات للتغلب عليها و الطريقة الصحيحة في مواجهتها، تدريب الكوادر الفنية و الإدارية في المعاهد و البرامج على إتقان لغة التواصل(لغة الإشارة) للتمكن من التعامل مع الصم حتى لا نجرح شعورهمen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة البويرةen_US
dc.relation.ispartofseriesمجلة الابداع الرياضي;العدد:04-
dc.subjectالسلوك العدوانيen_US
dc.subjectالتلاميذ الصمen_US
dc.titleالعلاقة بين مفهوم الذات والسلوك العدواني لدى التلاميذ الصم دراسـة ميدانية للمدرسـة المتخصصة بالصـم في ولاية البويرةen_US
dc.typeArticleen_US
Collection(s) :Articles



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.