Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/1141
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorلولمي, سلوى-
dc.date.accessioned2019-05-09T10:44:20Z-
dc.date.available2019-05-09T10:44:20Z-
dc.date.issued2018-06-30-
dc.identifier.citationUniversité de Bouiraen_US
dc.identifier.urihttp://193.194.80.38:8080/jspui/handle/123456789/1141-
dc.descriptionالتحليل الدراماتورجي م سرحية ا أ لجواد لعبد القادر علولةen_US
dc.description.abstractيعتبر المسرح فنًا من فنون الإنسانية تميل إليها الذّات بامتياز، فهو أبو الفنون لأنه يحوي الرّقص والإيقاع والموسيقى والغناء وغير ذلك من الفنون . الّتي أبدعها الإنسان أي ولدت وخلقت من رحمه، وهذا يعني أنّها فنون حيّة تلاحمت فيما بينها مشكّلة فن المسرح فجعلته المثال الأعلى والأسمى للتعبير عن الحياة، كونه نهض برسالة إنسانية تحمل الق يّم والأخلاق و الرّ غبات والطموحات إذ على ركحه يعبر الفرد عن مكبوتاته وهمومه لأنّه فنٌ يمارس على الهواء الطلق وهذه السمة تجعل الإنسان حرا طليقا. وللمسرح سمات وخصائص جعلته فنّا فريدا من نوعه و هذه الصفات أكسبته مكانة كبيرة في نفوس الجماهير. و التي تتمثل في تحويل النص المكتوب إلى عرض تمثيلي أي تحويل صوت الممثل و حركته إلى لغة تنفس عن ما يدور في خاطر المشاهد. لهذا سعى كتّاب المسرح إلى ترجمة الواقع فوق الخشبة . أو ما نسميه الكتابة المسرحية أو بين النص والعرض، باعتباره عملا دراماتورجيا، وعبد القادر علولة من أعلام المسرح الذين كتبوا نصوص مسرحية وترجموها إلى عروض تمثيلية درامية. لهذا جاء عنوان مذكرتي الموسوم ب " التحليل الدراماتورجي"مسرحية الأجواد لعبد القادر علولة.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherUniversité de Bouiraen_US
dc.subjectالتحليل الدراماتورجي م سرحية ا أ لجواد لعبد القادر علولةen_US
dc.titleالتحليل الدراماتورجي م سرحية ا أ لجواد لعبد القادر علولةen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Mémoires Master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
التحليل الدراماتورجي مسرحية الاجواد لعبد القادر علولة.pdf3,88 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.