Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/12772
Titre: أثر برنامج تعليمي مقترح باستخدام التصور العقلي في تحسين بعض المهارات الحركية الأساسية في الكرة الطائرة لتلاميذ السنة الثانية ثانوي
Auteur(s): العوفي, عمر
Mots-clés: التصور العقلي؛ التعلم الحركي والمهاري؛ الكرة الطائرة؛ الفئة العمرية
Date de publication: 28-jui-2022
Editeur: جامعة العقيد آكلي محند أولحاج البويرة
Référence bibliographique: هدفت هذه الد ا رسة إلى التعرف على أثر البرنامج التعليمي المقترح باستخدام التصور العقلي في تحسين بعض المها ا رت الحركية الأساسية في الكرة الطائرة لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي، حيث استخدم ) الباحث المنهج التجريبي بتصميم مجموعتين متكافئتين على عينة قصدية قوامها ) 03 ( تلميذ بواقع ) 51 تلميذ للمجموعة التجريبية و) 51 ( تلميذ للمجموعة الضابطة، ولتحقق من صحة الفرضية العامة التي مفادها أن للبرنامج التعليمي المقترح باستخدام التصور العقلي أثر في تحسن بعض المها ا رت الحركية الأساسية في الكرة الطائرة لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي فقد استخدم الباحث مقياس التصور العقلي لمارتينز تع ريب محمد العربي شمعون وماجدة إسماعيل، والاختبا ا رت المهارية في الكرة الطائرة بالإضافة إلى الب رنامج التعليمي المقترح باستخدام التصور العقلي، وبعد استخدم الأساليب الإحصائية المناسبة من خلال برنامج أسفرت الد ا رسة عن أهم النتائج التالية: ،IBM SPSS V19 -لا توجد فروق معنوية )دالة إحصائيا( بين متوسطي درجات القياس القبلي لأف ا رد المجموعة الضابطة اولمجموعة التجريبية في مستوى التصور العقلي وأيضا في مها ا رت الإرسال والاستقبال من أسفل اولتمرير من أعلى في الكرة الطائرة. - توجد فروق معنوية )دالة إحصائيا( بين متوسطي درجات القياس البعدي لأف ا رد المجموعة الضابطة اولمجموعة التجريبية في مستوى التصور العقلي وكذا في مستوى تحسن مها ا رت الإرسال والاستقبال من أسفل اولتمرير من أعلى في الكرة الطائرة لصالح المجموعة التجريبية.
URI/URL: http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/12772
Collection(s) :Institut des Sciences et Techniques des Activités Physiques et Sportives (ISTAPS)

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
أطروحة الدكتوراه العوفي عمر.pdf9,84 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.