Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/12772
Title: أثر برنامج تعليمي مقترح باستخدام التصور العقلي في تحسين بعض المهارات الحركية الأساسية في الكرة الطائرة لتلاميذ السنة الثانية ثانوي
Authors: العوفي, عمر
Keywords: التصور العقلي؛ التعلم الحركي والمهاري؛ الكرة الطائرة؛ الفئة العمرية
Issue Date: 28-Jun-2022
Publisher: جامعة العقيد آكلي محند أولحاج البويرة
Citation: هدفت هذه الد ا رسة إلى التعرف على أثر البرنامج التعليمي المقترح باستخدام التصور العقلي في تحسين بعض المها ا رت الحركية الأساسية في الكرة الطائرة لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي، حيث استخدم ) الباحث المنهج التجريبي بتصميم مجموعتين متكافئتين على عينة قصدية قوامها ) 03 ( تلميذ بواقع ) 51 تلميذ للمجموعة التجريبية و) 51 ( تلميذ للمجموعة الضابطة، ولتحقق من صحة الفرضية العامة التي مفادها أن للبرنامج التعليمي المقترح باستخدام التصور العقلي أثر في تحسن بعض المها ا رت الحركية الأساسية في الكرة الطائرة لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي فقد استخدم الباحث مقياس التصور العقلي لمارتينز تع ريب محمد العربي شمعون وماجدة إسماعيل، والاختبا ا رت المهارية في الكرة الطائرة بالإضافة إلى الب رنامج التعليمي المقترح باستخدام التصور العقلي، وبعد استخدم الأساليب الإحصائية المناسبة من خلال برنامج أسفرت الد ا رسة عن أهم النتائج التالية: ،IBM SPSS V19 -لا توجد فروق معنوية )دالة إحصائيا( بين متوسطي درجات القياس القبلي لأف ا رد المجموعة الضابطة اولمجموعة التجريبية في مستوى التصور العقلي وأيضا في مها ا رت الإرسال والاستقبال من أسفل اولتمرير من أعلى في الكرة الطائرة. - توجد فروق معنوية )دالة إحصائيا( بين متوسطي درجات القياس البعدي لأف ا رد المجموعة الضابطة اولمجموعة التجريبية في مستوى التصور العقلي وكذا في مستوى تحسن مها ا رت الإرسال والاستقبال من أسفل اولتمرير من أعلى في الكرة الطائرة لصالح المجموعة التجريبية.
URI: http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/12772
Appears in Collections:Institut des Sciences et Techniques des Activités Physiques et Sportives (ISTAPS)

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
أطروحة الدكتوراه العوفي عمر.pdf9,84 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.