Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/18349
Titre: المفارقة في أدب السّجون رواية ''بيت خالتي'' لأحمد خيري ال ع مري أنموذجا
Auteur(s): مسعودي, كاهنة
قاري, سهام
Mots-clés: المفارقة في أدب السّجون رواية ''بيت خالتي'' لأحمد خيري ال ع مري أنموذجا
Date de publication: jui-2025
Référence bibliographique: جامعة آكلي محند اولحاج بالبويرة
Résumé: تعدّ الرّواية الإطار الفنّيّ المناسب لطرح جميع القضايا الفكريّة، والإنسانية، والاجتماعية، ومن ثمّ فهي قالب يخوض من خلاله الكاتب في العديد من الموضوعات. وبما أنّ الرّواية جنس أدبيّ يتّصف بالمرونة، فإنّها قادرة على رصد أحوال الشّعوب، وطرح قضايا المجتمعات بشكل فنّيّ مناسب، وبالتالي ستكون م آ رة عاكسة لكلّ ما يحدث في البلاد، من أوضاع سياسيّة واجتماعيّة واقتصاديّة. هذا ما ينطبق على اتجاه أدبي هو ''أدب السّجون''؛ الذي ينقل لنا صرخات كلّ شخص ا رح ضحيّة نظام سياسيّ فاسد، ينقل لنا ما يعيشه كلّ مسجون داخل سجنه من تعذيب، وقهر، وذلّ، وسلب للك ا رمة. أدب السّجون كان ولا ا زل مَنفذًا لكل مسجون كُبّل بقيود نظام وحشيّ، وشعب خانع ظالم، ذلك المُعتقَل الذي عاش حالة شعوريّة استثنائية، يترنّح فيها بين الألم والأمل، بين الحزن اولفرح، بين الخوف والشّجاعة. وفي هذه التّناقضات تتجسّد المفارقة بأوضح صورها، والمفارقة ما هي إلّا أسلوب فنّي يعمل على كشف زيف المظاهر، واب ا رز ال تّناقض بين الأحداث أو المواقف، وبالتّالي ستُثار دهشة المتلقّي وسيُعمِل تفكيره من أجل بلوغه الحقيقة. عادة ما يَعتمد كُتّاب أدب السّجون أسلوب المفارقة في سردهم لأحداث قد تنجم عنها متابعات قضائية، إذ إنّ كشف ما يجري داخل السّجون يُعتبر جريمة. ويمكن أيضا لأسلوب المفارقة أن يعكس حالة الاغت ا رب التي يعيشها كلّ مسجون، ذلك الاغت ا رب الذي ينشأ كنتيجة حتمية للعجز، والقلق، وفقدان الأمل، وهذه المشاعر وغيرها يعاني منها كلّ من اعتُقِل، ولا ندرك ذلك إلّا من خلال ق ا رءتنا لأدب السّجون، فهو يحيط بكلّ هذه الجوانب
Description: المفارقة في أدب السّجون رواية ''بيت خالتي'' لأحمد خيري ال ع مري أنموذجا
URI/URL: http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/18349
Collection(s) :Mémoires Master



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.