Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/18384
Titre: | صورة الفلسطيني في رواية "الشوك والقرنفل " للشهيد يحيى إب ا رهيم السنوا ر |
Auteur(s): | بن حليمة, هديل مسران, منال |
Mots-clés: | صورة الفلسطيني في رواية "الشوك والقرنفل " للشهيد يحيى إب ا رهيم السنوا ر |
Date de publication: | jui-2025 |
Editeur: | جامعة آكلي محند اولحاج بالبويرة |
Référence bibliographique: | جامعة آكلي محند اولحاج بالبويرة |
Résumé: | تعد القضية الفلسطينية من أبرز القضايا التي تتصدر على الساحة العالمية، وتبقى فلسطين جرحاً مفتوحاً في ضمير الإنسانية، ونبضاً حياً في قلب كل إنسان، ليست القضية الفلسطينية مجرد خبر عابر أو ص ا رع حدودي، إنما هي مأساة شعب سلب ت أرضه، شٌرِدَ من بيته، وقطعت جذوره التاريخية، هي جرحٌ لا يندمل، وقضية تتجاوز حدود الجغ ا رفيا والسياسة، لتستقر في أعماق الضمير الإنساني . وفي قلب هذه المعاناة تولد الحكايات، لا من خيال الأد ب، بل من صميم الوجع، ومن تلك الروايات تتألق رواية " الشوك والقرنفل" ليحيى إب ا رهيم السنوار كصوت نابض بالحقيقة، يوثق فيها صورة الفلسطيني في زوايا حقيقية، نتعرف فيها على ملامح الفلسطيني كما لم نعرفها من قبل ، نغوص في حياته اليومية التي يعيش فيها تحت القيد لكنه لا ينكسر، بل يزهر كقرنفلٍ في حقل الشوك. ومن هنا كان منطلق الإشكالية في بحثنا، كيف تمثلت صورة الفلسطيني في رواية " الشوك والقرنفل " ليحيى إب ا رهيم السنوار؟ والتي تفرع ت لمجموعة من الأسئلة المتمثلة في: كيف تتجلى صورة الطفل بوصفه شاهداً على العنف في رواية "الشوك والقرنفل"؟ كيف صورت الرواية الم أ رة، هل كفاعلة في النضال الوطني، أم رم ا زً للتضحية والصبر؟ بأي أسلوب صورت الرواية شخصية الفدائي على أنه رمز للبطولة والمقاومة ؟ |
Description: | صورة الفلسطيني في رواية "الشوك والقرنفل " للشهيد يحيى إب ا رهيم السنوا ر |
URI/URL: | http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/18384 |
Collection(s) : | Mémoires Master |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
صورة الفلسطيني في رواية الشوك والقرنفل ليحيى إبراهيم.pdf | 4,25 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.