Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/18385
Titre: | صورة المرأة الثورية في رواية ليالي الذئاب القطبية للروائي مصطفى ولد يوسف |
Auteur(s): | لوناس, سارة جديد, اسيا |
Mots-clés: | صورة المرأة الثورية في رواية ليالي الذئاب القطبية للروائي مصطفى ولد يوسف |
Date de publication: | jui-2025 |
Editeur: | جامعة آكلي محند اولحاج بالبويرة |
Référence bibliographique: | جامعة آكلي محند اولحاج بالبويرة |
Résumé: | تُعد الرواية من أكثر الأجناس الأدبية قدرة على تحولات المجتمع وتفاعلاته مع التاريخ والسياسة، فهي ليست مجرد نصوص سردية بل م آ رة تعكس هموم الإنسان وتطلعاته، وتعيد تشكيل الوعي الجمعي حول قضايا محورية مثل الحرية، الهوية، والعدالة، وفي قلب هذه التحولات، برزت الم أ رة كعنصر فاعل في الأدب، لم تعد مجرد ظل للرجل أو رم اً ز للضعف، بل تحولت إلى شخصية محورية تحمل هموم المجتمع وتشارك في صناعة تاريخه، خاصة في فت ا رت الأزمات والثو ا ر ت، لقد شهد الأدب الج ا زئري المعاصر، بوجه خاص، حضو اً ر لافتًا للم أ رة الثورية، التي صارت رم اً ز للمقاومة والتغيير، وصورة للبطولة والصمود أمام مختلف التحديات الاجتماعية والسياسية . وفي هذا السياق، تعيد الرواية الج ا زئرية تشكيل علاقة الم أ رة بالمجتمع والتاريخ والسياسة، وتمنحها أدوا اً ر جديدة تتجاوز الصور النمطية التقليدية، من هنا جاء موضوع د ا رستنا الموسوم ب"صورة الم أ رة الثورية في رواية ليالي الذئاب القطبية للروائي مصطفى ولد يوسف"، حيث نسعى إلى تحليل تمثيلات الم أ رة الثائرة في هذا العمل الأدبي، ورصد أبعاد حضورها في السرد الروائي الج ا زئري الحديث، وكيفية تفاعلها مع التحولات التاريخية والسياسية التي شهدتها الج ا زئر . لقد تم اختيار هذا الموضوع لعدة أسباب رئيسية : |
Description: | صورة المرأة الثورية في رواية ليالي الذئاب القطبية للروائي مصطفى ولد يوسف |
URI/URL: | http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/18385 |
Collection(s) : | Mémoires Master |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
صورة المرأة الثورية في رواية ليالي الذئاب القطبية للروائي مصطفى ولد يوسف.pdf | 1,08 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.