Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/18413
Titre: بناء الجملة في قصيدة - وشيتها ذهبا- للشاعر أنس الدغيم -دراسة نحوية-
Auteur(s): زواقي, لبنى
لفضل, ليدية
Mots-clés: بناء الجملة في قصيدة - وشيتها ذهبا- للشاعر أنس الدغيم -دراسة نحوية-
Date de publication: jui-2025
Editeur: جامعة آكلي محند اولحاج بالبويرة
Référence bibliographique: جامعة آكلي محند اولحاج بالبويرة
Résumé: تعدُّ اللغة العربية أغنى اللغات من حيث الت ا ركيب، ولا يمكن التعبير عن هذه اللغة إلا عن طريق العبا ا رت والجمل التي تعتبر جوهر الدّرس اللغوي، ممّا جعل اللغويون يهتمون بد ا رسة الجملة العربية لما لها من دور وأهميّة كبيرة في نقل المعنى، والتأثير في المتلقي. ويعدُّ الشعر العربي ميدانا بار ا ز تتجلى فيه قدرة اللغة على توظيف الجمل والت ا ركيب بأسلوب فني متميّز، يسهم في إيصال المعن ى والتع بير عن المقاصد بدقة. ومن هنا تأتي أهمية د ا رسة بناء الجمل في النّصوص الشّعرية، ليس باعتباره مجرّد عنصر من علم الت ا ركيب، بل هو وسيلة للتّحليل تساعد على فهم كيفية تشكيل المعاني وترتيب الكلمات وتماسكها داخل الجملة. نظ ا ر لأهمية موضوع بناء الجملة فقد كان محل د ا رسات سابقة من قبل عدّة باحثين منها: بناء الجملة في شعر البارودي لإسماعيل عبد الغني مزهر، وبناء الجملة الشعرية في شعر محمود البريكان، وبناء الجملة في شعر الخنساء لزكريا إب ا رهيم زكي محمّد، وبناء الجملة الفعلية في شعر عبد الله الطيّب د ا رسة نحوية وصفية تحليلية لمحمّد محمود النور. بينما يعود سبب اختيارنا لموضوع بناء الجملة في قصيدة وشيتها ذهبا للشاعر أنس الدغيم د ا رسة نحوية إلى عدّة أسباب منها: ❖ اهتمامنا الشخصي بعلم النّحو وعلم الت ا ركيب والرّغبة في التعمّق أكثر في أساليبهما؛ ❖ تقديم ق ا رءة جديدة لبناء الجملة في هذه القصيدة لقلّة الدّ ا رسات عليها، وتميّز أسلوب الشاعر بالغموض والتعقيد، وكث ةر استعماله للرموز.
Description: بناء الجملة في قصيدة - وشيتها ذهبا- للشاعر أنس الدغيم -دراسة نحوية-
URI/URL: http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/18413
Collection(s) :Mémoires Master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
بناء الجملة في قصيدة وشيتها ذهبا لأنس الدغيم دراسة نحوية.pdf1,04 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.