Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/18415
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | بلحمدي, خيرة | - |
dc.contributor.author | طالبي, منال | - |
dc.date.accessioned | 2025-07-07T10:47:41Z | - |
dc.date.available | 2025-07-07T10:47:41Z | - |
dc.date.issued | 2025-06 | - |
dc.identifier.citation | جامعة آكلي محند اولحاج بالبويرة | en_US |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/18415 | - |
dc.description | تعليمية فهم المكتوب بين مرحلتي الابتدائي والمتوسّط _ الخامسة ابتدائي و الرابعة متوسّط أنموذجا | en_US |
dc.description.abstract | اللغة العربية من أرقى لغات العالم، فالله سبحانه وتعالى ميزها في جعلها لغة الق آ رن الكريم،فهي غنية بالمفردات المتنوعة والت ا ركيب الدقيقة، وهذا ما يجعلها قادرة على التعبير عن جل أفكارنا ومشاعرنا بطريقة سلسة وسليمة،ونظ ا رً لمكانتها،فهي كباقي اللغات الواجب د ا رستها وتدريسها، فهي تحتوي على مختلف المها ا رت ك )مهارة الاستماع، الق ا رءة، الكتابة والإملاء...( ، والملاحظ على الد ا رسات التي أجريت سابقا تصب اهتمامها على مختلف الآليات المعتمدة في تدريس اللغة العربية وتحسينها بمختلف مها ا رتها وأنشطتها المتعددة. فنجد ميدان فهم المكتوب من أهم الميادين في اكتساب مختلف المعارف وإث ا رء الرصيد والتفكير اللغوي في مادة اللغة العربية، فهو ينمي قدرة التلميذ على التفاعل والمشاركة النشطة مع مختلف النصوص المكتوبة مع استيعاب أهم أفكار النص وتحليلها. فميدان فهم المكتوب عملية فكرية تترجم الرموز إلى دلالات مقروءة ومن هنا حاولنا تسليط الضوء على هذا الميدان وذلك خلال د ا رسة أهم مرتك ا زته، وهو كباقي البحوث عرف د ا رسات سابقة حوله أبرزها مذكرة تعليمية ميدان فهم المكتوب السنة الأولى متوسط أنموذجا مذكرة ماستر جامعة بسكرة، دور فهم المكتوب في الاكتساب اللغوي السنة الثالثة ابتدائي، مها ا رت فهم المكتوب في ضوء المقاربة النصية " السنة الثانية من التعليم الابتدائي أنموذجا " عمر بوحملة- الممارسات اللغوية أما مذكرتنا فقد اختلفت عن الد ا رسات السابقة وذلك لتركيزنا على الأهداف المعتمدة في تدريس ميدان فهم المكتوب و خطواته. أما الدافع الذي جعلنا نختار هذا الموضوع الرغبة في معرفة ما هو ميدان فهم المكتوب في مرحلتي السنة الخامسة ابتدائي والسنة ال ا ربعة متوسط | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة آكلي محند اولحاج بالبويرة | en_US |
dc.subject | تعليمية فهم المكتوب بين مرحلتي الابتدائي والمتوسّط _ الخامسة ابتدائي و الرابعة متوسّط أنموذجا | en_US |
dc.title | تعليمية فهم المكتوب بين مرحلتي الابتدائي والمتوسّط _ الخامسة ابتدائي و الرابعة متوسّط أنموذجا_ | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Collection(s) : | Mémoires Master |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
تعليمية فهم المكتوب بين مرحلتي الابتدائي والمتوسّط.pdf | 1,64 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.