Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/18420
Titre: | دور اللسانيات النصية في تحليل البُنى اللغو ية والبلاغية للنصوص التعليمية السنة الثالثة ثانوي علمي "أنموذجا" |
Auteur(s): | بلحديد, سعاد بوشوكة, سيليا |
Mots-clés: | دور اللسانيات النصية في تحليل البُنى اللغو ية والبلاغية للنصوص التعليمية السنة الثالثة ثانوي علمي "أنموذجا" |
Date de publication: | jui-2025 |
Editeur: | جامعة آكلي محند اولحاج بالبويرة |
Référence bibliographique: | جامعة آكلي محند اولحاج بالبويرة |
Résumé: | عرفت الد ا رسات اللغوية الحديثة تحوّلًا نوعيًا مع بروز اللسانيات النصية، التي تجاوزت حدود الجملة إلى تحليل النص كوحدة لغوية دلالية متكاملة، تهتم ببنيته، وتماسكه، وانسجامه، ووظائفه التواصلية. وقد فتح هذا التوجّه آفاقًا واسعة في تحليل النصوص بمختلف أنواعها، منها النصوص التعليمية التي تشكّل محو اً ر أساسيًا في العملية التعليمية والتعلّمية . انطلاقًا من هذه الخلفية، جاء اختيارنا لموضوع: "دور اللسانيات النصية في تحليل البنى اللغوية والبلاغية للنصوص التعليمية – السنة الثالثة ثانوي شعبة العلوم أنموذجًا"، بدافع علمي وت ربوي. فقد لاحظنا أثناء تجربتنا الد ا رسية داخل القسم أنّ النصوص التعليمية، لا سيما في شعبة العلوم، لا تحظى غالبًا بتحليل لغوي أو بلاغي معمّق، بل تُقدَّم للمتعلمين بطريقة تقليدية تركز على الشرح السطحي والمضمون فقط، مما يُضعف من فاعليتها التعليمية والتكوينية . وقد اخترنا شعبة العلوم بالذات لأنها تُعطى فيها الأولوية للمواد العلمية على حساب المواد اللغوية، في حين أن التلميذ العلمي في أمسّ الحاجة إلى فهم عميق لبنية النص، لما له من أثر على كفاءته اللغوية والامتحانية. كما وقع اختيارنا على مستوى السنة الثالثة ثانوي لأنها تمثل المرحلة النهائية من التعليم الثانوي، وفيها يُفترض أن يكون المتعلم قد ا ركم المها ا رت الأساسية التي تسمح له بالتعامل الواعي مع النص، خاصة في ظل الاستعداد لامتحان البكالوريا . تتمثل إشكالية هذا البحث في : إلى أي مدى يمكن توظيف اللسانيات النصية في تحليل البنى اللغوية والبلاغية للنصوص التعليمية المقدَّمة لتلاميذ السنة الثالثة ثانوي – شعبة العلوم؟ وتتفرّع عنها الأسئلة الآتية : ما أبرز آليات التماسك والاتساق في النصوص التعليمية لهذه المرحلة؟ كيف تتجلّى المعايير اللغوية والسياقية والوظيفية في بناء النص؟ ما الوظائف البلاغية التي تؤديها عناصر النص داخل الكتاب المدرسي؟ كيف يُسهم هذا التحليل في تطوير كفاءة المتعلّم العلمية واللغوية؟ |
Description: | دور اللسانيات النصية في تحليل البُنى اللغو ية والبلاغية للنصوص التعليمية السنة الثالثة ثانوي علمي "أنموذجا" |
URI/URL: | http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/18420 |
Collection(s) : | Mémoires Master |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
دور اللسانيات النصية في تحليل البُنى اللغوية و البلاغية للنصوص التعليمية سنة ثالثة ثانوي علمي انموذجا (2).pdf | 2,43 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.