Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/2757
Title: القراءة الجهوية عند تلاميذ المرحلة الابتدائية دراسة الصعوبات-السنة الخامسة-انموذجا
Authors: سعيدون, اسيا
عمارين, روزة
Keywords: القراءة الجهوية عند تلاميذ المرحلة الابتدائية دراسة الصعوبات-السنة الخامسة-انموذجا
Issue Date: 30-Jun-2018
Publisher: Université bouira
Citation: Université bouira
Abstract: یكتسب الاطفال اللغة في مرحلة الطفولة المبكرة اي خلال السنوات الخمس الأولى من عم رهم، وتعد القدرة على تكوین حصیلة لغویة واستخدام اللغة في التواصل والتخاطب بشكل واضح وسلیم أساسیة في عملیة التعلم وتأتي لكونها الركیزة الأساسیة لنجاح العملیة التعلیمیة، وهذا ما جعل المسؤولین یهتمون ببرمجة نشاط الق ا رءة للسنة الخامسة من التعلیم الابتدائي بثلاث حصص في الأسبوع. لذا فاللغة تحتاج لقدرة ذهنیة تمكن الفرد من فهم ما یسمع واختیار ما ینطق من كلمات، فالتلمیذ في هذه المرحلة التمهیدیة یحتاج لمزید من التحصیل والتعلیم حیث یتمكن من تنمیة قد ا رته واستعداداته العقلیة واكتسابه الكثیر من المیول والاتجاهات وتحصیله العلم والمعرفة، وهذا عن طریق النشاطات الأولیة كالق ا رءة والكتابة والمطالعة، وذلك بالتركیز على تدریس القواعد النحویة في المدارس الابتدائیة لان تلمیذ المرحلة الابتدائیة یكون مهیئا للفهم والاستیعاب لأنه عند ما یمتلك ویستوعب التلمیذ القواعد یستطیع إتقان مها ا رت الق ا رءة الجیدة وقد یعتري هذه النشاطات صعوبات كثیرة أین تعددت أغ ا رضها وأسبابها والنتیجة واحدة اضط ا رب في النطق والكلام یعرقل سیر التعلم للتلمیذ ویهدم شخصیته وتقدمه الد ا رسي وعدم إد ا رك الصلة بین الرموز المنطوقة والمكتوبة . فالصعوبات التي یقع فیها التلمیذ تؤثر سلبا في حیاته وعلى تحصیله العلمي في كل النشاطات التي یدرسها وخاصة نشاط الق ا رءة، فأي صعوبة في الق ا رءة تؤدي حتما لاضط ا رب عسر الق ا رءة والذي أصبح حالیا مشكلة عویصة لدى التلامیذ.
Description: القراءة الجهوية عند تلاميذ المرحلة الابتدائية دراسة الصعوبات-السنة الخامسة-انموذجا
URI: http://193.194.80.38:8080/jspui/handle/123456789/2757
Appears in Collections:Mémoires Licence

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
القراءة الجهوية عند تلاميذ المرحلة الابتدائية دراسة الصعوبات-السنة الخامسة-انموذجا.pdfالقراءة الجهوية عند تلاميذ المرحلة الابتدائية دراسة الصعوبات-السنة الخامسة-انموذجا28,24 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.