Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/3383
Title: جماليات الايقاع و الموسقى الشعرية في شعرية "في رام الله"لمحمود درويش
Authors: بوراس, هندة
Keywords: جماليات الايقاع و الموسقى الشعرية في شعرية "في رام الله"لمحمود درويش
Issue Date: 30-Jun-2018
Publisher: Université de Bouira
Citation: Université de Bouira
Abstract: قطع الشعر الحدیث و المعاصر محطة هامة نحو التطور و التجدید ، حیث أضحى یحمل شهادة جیل جدید استطاع أن یحدث تغییر جذریا في التجربة الشعریة من خلال تكبیر البنیة الشكلیة التقلیدیة و التحرر من كل أنساقها الثابتة الموروثة تلك التي سیطرت على البناء الشعري طیلة القرون ، و قد كانت رغبة هذا الجبل ملحة ا زدتها قوة الإحساس بضرورة تغییر الواقع العربي متخذا الأداة الشعریة كوسیلة لها فعالیتها الخاصة في الإحاطة بالواقع و الحیاة في العمق. إذ یعتبر محمود درویش من بین الشع ا رء المعاصرین المحدثین الذین خرجوا عن نظام وبنیة الشعر القدیم بمكوناتها التقلیدیة ، و ذلك بتبني رؤى شعریة حدیثة مخالفة عن الرؤى القدیمة ، و كذا التماس أدوات تعبی ریة، و أسالیب فنیة قائمة على الإبداع و الابتكار و التواصل مع الت ا رث الانساني. فالشاعر عندهم كما یعرفه ن ا زر قباني هویة جمیلة لا تعمر طویلا تكون النفس خلالها تجمیع عناصرها : من عاطفة ، وخیال و ذاكرة، و غریزة مسربلة بالموسیقى، و علیه فالشعر عند المحدثین من الشع ا رء ، لیس سوى كلاما موسیقیا تنفعل و تتأثر النفوس و القلوب كون هذه الأخیرة الموسیقى أهمیة كبرى في الشعر و هي التي تمیز الشعر عن النثر و الموسیقى الشعریة تتمثل في الوزن و القافیة و اللذان یمثلان الإیقاع الخارجي ، إضافة إلى الإیقاع الداخلي و التوازن الموسیقي بین الكلمات.
Description: جماليات الايقاع و الموسقى الشعرية في شعرية "في رام الله"لمحمود درويش
URI: http://193.194.80.38:8080/jspui/handle/123456789/3383
Appears in Collections:Mémoires Licence

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
جماليات الايقاع و الموسقى الشعرية في شعرية في رام الله لمحمود درويش.pdfجماليات الايقاع و الموسقى الشعرية في شعرية "في رام الله"لمحمود درويش951,76 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.