Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/4188
Title: الطابع الفكاهي في القصيدة العباسية نماذج ل : بشار ابن برد، أبو نواس، ابن الرومي
Authors: ناهي, فتيحة
جبري, لويزة
Keywords: الطابع الفكاهي في القصيدة العباسية نماذج ل : بشار ابن برد، أبو نواس، ابن الرومي
Issue Date: 30-Jun-2011
Publisher: Université de Bouira
Citation: Université de Bouira
Abstract: لا يخلو الأدب في أيّ عصر من العصور من الفكاهة، ولعل هذا اللون الباسم منه الذي يتضمن أخبار السلف الضاحكة وطرائفهم الممتعة وملحهم العذبة ونوادرهم الشائقة هو من أفضل ألوان الأدب. ففي حياة الأفراد والجماعات مراحل تتّسم في أكثر الأوقات بالجدّ والعمل الدؤوب إلى حد التعب والإرهاق، ممّا يستوجب اللجوء إلى الراحة النفسية والفكرية والجسدية استعدادا لاستئناف العمل بنفس الطاقة والقوّة، ولعل أفضل وسيلة تساعد على تجديد هذا النشاط هي الضحك والفكاهة رَوِّحُ وا القُلُوبَ سَاعَ ة بَعْ دَ سَاعَة ، «: والترويح عن النفس، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وذلك بغضّ النظر عن اختلاف الميول عند الناس بين محب للغناء ، » فَإِنَّ القُلُوبَ إِذَا كَلَّتْ عَمِيَتْ والموسيقى ومحب للرياضة الطبيعية وقارىء للقصة أو القصيدة الشعرية أو ممارس لمختلف أنواع الترفيه والتسلية الأخرى. والفكاهة في أدبنا العربي هي في حد ذاتها ضرب من ضروب التسلية والترفيه عن النفس فباستثناء أدب الفكاهة في العصر الجاهلي الذي لم يصلنا وذلك لندرته بسبب ظروف حياة البادية القاسية والبعيدة عن الترف والنعيم، فإنّها بدأت تظهر في صدر الإسلام بعض النوادر وخاصة مع بداية حياة الإستقرار التي عرفها العرب في المدن، أما في العصر الأموي فقد نمت الفكاهة في حضن النقائض التي كانت تعتمد على الهجاء المتبادل عند كل من جرير والفرزدق وغيرهم
Description: الطابع الفكاهي في القصيدة العباسية نماذج ل : بشار ابن برد، أبو نواس، ابن الرومي
URI: http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/4188
Appears in Collections:Mémoires Licence

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
الطابع الفكاهي في القصيدة العباسية.pdfالطابع الفكاهي في القصيدة العباسية نماذج ل : بشار ابن برد، أبو نواس، ابن الرومي2,46 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.