Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/4268
Title: دور الألعاب الشبه الرياضية في تنمية دافعية التعلم لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط في إصلاحات مناهج الجيل الثاني
Other Titles: د ا رسة ميدانية على مستوى بعض متوسطات ولاية البويرة
Authors: رافع رضا, راقب محمد أمين
Keywords: الألعاب الشبه الرياضية
دافعية التعلم
إصلاحات الجيل الثاني
Issue Date: 30-Jun-2017
Publisher: جامعة البويرة
Citation: جامعة البويرة
Abstract: إن للعب التربوي أهمية كبيرة لدى التلاميذ في حصة التربية البدنية والرياضية خاصة في ظل المقاربة بالكفاءات باعتبار التلميذ هو محور العملية التربوية حيث أن التدريس بالمقاربة بالكفاءات في حصة التربية البدنية وال رياضة ضروري لتلاميذ السنة ال ا ربعة متوسط لأنه يساعد التلميذ على الانسجام مع زملائه وكذا إب ا رز قد ا رته ومعارفه ونظ ا رللطبيعة المعقدة التلميذ الم ا رهق والتي تظهر من خلال شعوره بالممل وعدم المبالاة خلال ممارسة التمرينات الرياضية، و هنا يظهر جليا دور المدرس والمربي الكفء الذي يستطيع إيجاد الحلول لهذه المشكلة ولما كان اللعب هو الخاصية والسمة الأساسية لطفل "التلميذ" كان على المدرس إد ا رج الألعاب بصفة عامة و الألعاب الشبه الرياضية بصفة خاصة في حصص التربية البدنية والرياضية لكونها تساهم بقسط كبير في تنمية المها ا رت الحركية والصفات والخصائص الاجتماعية لتلاميذ في هذه المرحلة المعقدة من حياتهم، ومن جهة أخرى فهي ذات طابع تحفيزي وترفيهي وتعليمي وتنافسي مما يجعلها عنص ا رفعالا في حصة التربية البدنية والرياضية، وكذلك تساعد التلاميذ على الرفع من معنوياتهم مما يؤدي بهم إلى النشاط والحيوية في حصة التربية البدنية والرياضية، الشيء الذي يحف زهم على توطيد العلاقات الاجتماعية والتفاعل الاجتماعي فيما بينهم دون أي صعوبات أو ع ا قريل، ولهذا كان الهدف من دارستنا معرفة" دور الألعاب شبه الرياضية في تنمية دافعية التعلم لدى التلاميذ السنة ال ا ربعة متوسط في ظل الإصلاحات الجيل الثاني.
Description: تعتبر مرحلة التعليم المتوسط كغيرها من الم ا رحل التعليمية لا تخلو من المشكلات التربوية والنفسية، لأنها تقع مت ا زمنة مع مرحلة الم ا رهقة، والتي تعتبر وحدها مشكلة إذا لقت وسطا تغيب فيه الد ا رية الكافية بأس ا ررها فهي تعتبر فترة الميلاد النفسي المصحوب بتغي ا رت جسمية وانفعالية كثيرة ، ومن ثم فان أي مشكل يتعرض له التلميذ قد يؤدي به حتما الى اضط ا رب على مستوى ات ا زن شخصية ويرفع مستوى توت ره، ومن بين هذه المشاكل فقدان الرغبة في الد ا رسة التي تعد مفتاح النجاح وتحديد المصير العملي والعلمي للفرد.
URI: http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/4268
Appears in Collections:Mémoires Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.