Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/427
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorبن مجدوب, عائشة-
dc.date.accessioned2019-03-06T13:19:38Z-
dc.date.available2019-03-06T13:19:38Z-
dc.date.issued2012-
dc.identifier.citationUniversité Bouiraen_US
dc.identifier.urihttp://193.194.80.38:8080/jspui/handle/123456789/427-
dc.description.abstractإن ما يشهده العالم من تطور علمي متسارع في جميع المجالات بما في ذلك التربوية جعل من المعرفة والعقل البشري أهم الاستثمارات التي ينبغي الاهتمام بها في ظل الاتجاهات المعاصرة، ولا يأتي ذلك إلا من خلال إجراء دراسات مستفيضة تعطي صبغة جديدة لدور الجامعة كي نتمكن من التخاطب وبكفاءة مع تحديات العصر، وعليه فقد وجب الاستعانة بكل ما هو جديد في سبيل مواكبة التطور التكنولوجي السريع من خلال توظيف كل الطاقات لجعل الطالب الجامعي باحثا متفاعلا وصانعا للمعلومة ليس مجرد متلقي لها ولهذا وجب الإصلاح. فالإصلاح سمة من سمات تطور الحياة المبنية على التغيير والتجديد ومن لا يقبل هذا التغيير والتجديد يجمد فيذوب في الآخر وقد يموت، ولذلك ظلت الأنبياء والرسل تبعث لتجدد للناس حياتهم وتساعد على تطورهم، قال صلى االله عليه وسلم: "إن االله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها" أخرجه أبو داود في سننه –كتاب الملاحم- ومن هنا قامت الإصلاحات وستبقى قائمة في كل عصر والإصلاحات التي تطبق في بلدنا الجزائر أمر طبيعي والاستعانة بتجارب الآخرين في تفعيلها وتطبيقها أمر طبيعي أيضا، ولكن الغير طبيعي أن لا نتفاعل معها أو نتفاعل معها سلبا أي نرفضها أو نأخذها دون تكييف. ومن هذه الإصلاحات إصلاح المنظومة التربوية عامة والتعليم العالي خاصة والذي بدأ تطبيقه في الجامعة الجزائرية منذ سنوات ومن هنا ارتأينا إن تتمحور دراستنا حول إصلاح التعليم العالي من خلال المستجدات التي جاء بها هذا الإصلاح ومعرفة ما هي العوامل التي قد تؤدي إلى عرقلة تحقيق الأهداف التعليمية في هذا النظام. ومن هنا قمنا بتقسيم الدراسة إلى جانبين: جانب نظري وجانب ميداني، فالجانب النظري يشمل أربعة فصول.ب الفصل الأول: والذي يتمحور حول إشكالية الدراسة، أهداف الدراسة، أسباب الدراسة والتحديد الإجرائي لمصطلحات الدراسة وأخيرا فرضيات الدراسة. الفصل الثاني: والذي يتمحور حول الجامعة وذلك من خلال التطرق إلى مفهومها، أهدافها ومهامها، وظائفها وهيكلها، وكذا أستاذ الجامعة من حيث أهميته، وظائفه، صفاته، إعداده، وتأهله. الفصل الثالث: والذي يتمحور حول التعليم العالي من حيث نشأته وتطوره ولماذا إصلاح التعليم العالي وأسباب إصلاحه، والجودة في التعليم العالي، وكذا أهداف الدراسات العليا والعوامل المؤثرة في التعليم العالي والتحديات التي تهدد التعليم العالي في الجزائر. الفصل الرابع: ويتمحور هذا الفصل حول نظام ل .م. د من حيث مفهومه، هيكلته، أهدافه، مزاياه، مبادئه، وطريقة التعليم في ل .م. د والإجراءات المرافقة ونتائج تطبيق ل .م. د، كما تطرقنا الى الأهداف التعليمية في منظومة ل .د.م. أما الجانب التطبيقي فيظم فصلين أساسيين هما: الفصل الخامس: والذي يتمحور حول إجراءات الدراسة الميدانية ويظم: منهج الدراسة، مجتمع الدراسة، عينة الدراسة والأداة المستخدمة فيها وكذلك الأساليب الإحصائية المعتمدة. الفصل السادس: والذي يتمحور حول عرض نتائج الدراسة ومناقشتها والذي من خلاله قمنا بعرض كل نتائج الدراسة وتفسيرها في ظل الإطار النظريen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherUniversité Bouiraen_US
dc.subjectالجامعة؛ التعليم العالي؛ نظام ل-م-دen_US
dc.subjectالأهداف التعليميةen_US
dc.titleالعوامل المعرقلة لتحقيق الأهداف التعليمية في المنظومة الجديدة ل د.م.(لدى عينة طلبة السنة ثالثة علوم إنسانية وإجتماعية)en_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Mémoires Master



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.