Please use this identifier to cite or link to this item:
http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/441
Title: | الاتّساق والانسجام في موضوعات التّلاميذ - السنة ال ا ربعة من التعليم المتوسط أنموذجا |
Authors: | مباركي, فاطنة مرزوق, مريم |
Keywords: | الاتّساق والانسجام في موضوعات التّلاميذ - السنة ال ا ربعة من التعليم المتوسط أنموذجا |
Issue Date: | 30-Jun-2016 |
Publisher: | Université de Bouira |
Citation: | Université de Bouira |
Abstract: | لقد أحدثت المنظومة التربوية جملة من الإصلاحات في مناهج تعليم اللّغة العربية، بحيث تبنت هذه المناهج المقاربة النّص ية، والّتي تَعت بِ ر النّص وسيلة فعّالة لتع لّم اللّغة واكتساب الرصيد اللّغوي الّذي يمكّ ن المتع لّم من التواصل، أي أنّها تجعل النّص الركيزة الأساس ية الّتي تتمحور حولها جميع الأنشطة اللّغوية، ومن بين هذه الأنشطة نجد ال تّعبير الكتابي وهو ما ينتجه التلاميذ في القسم من موضوعات، وهو بمثابة المح رك الأساسي لملكة النّشاط الفكري لدى المتعلمين، بحيث تدمج فيه كافة المكتسبات القبليّة خلال مسيرته الدّ ا رسية، وهو ما يعرف حاليا بإنتاج النّصوص، ومن شروط النّصانية ت وافر معياري الا تّساق والانسجام في إنتاجات التّلاميذ. و يعتبر الا تّساق خاص ية نص ية تتمثّل في مجموعة من الروابط والوسائل النّحو ية والمعجم ية الّتي تقوم بال ربط بين جمل ومتتاليات النّص، والّذي تجعل منه نصاً قوياً متماسكاً، أمّا الانسجام فهو يتجاوز الجانب الشكلي إلى المستوى الدّلالي، وكثي ا ر ما نجد مصطلح الانسجام يتداخل مع مصطلح الا تّساق، وهذا ما يؤكد وجود علاقة بينهما، إذ لا يوجد نصاً منسجما دون أن يكون م تّسقا، ومن العوامل الّتي تُح قّق الا تّساق والانسجام أيضا، معرفة أنماط النّصوص والتمييز بين أنواعها، وهذا ما يُمكّ ن ال تّلاميذ من إنتاج نصوص مشابهة لها. |
Description: | الاتّساق والانسجام في موضوعات التّلاميذ - السنة ال ا ربعة من التعليم المتوسط أنموذجا- |
URI: | http://193.194.80.38:8080/jspui/handle/123456789/441 |
Appears in Collections: | Mémoires Master |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
الاتساق و الانسجام في موضوعات التلاميذ-السنة الرابعة من التعليم المتوسط انموذجا.pdf | الاتساق و الانسجام في موضوعات التلاميذ-السنة الرابعة من التعليم المتوسط انموذجا | 17,55 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.