Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/441
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | مباركي, فاطنة | - |
dc.contributor.author | مرزوق, مريم | - |
dc.date.accessioned | 2019-03-06T13:58:45Z | - |
dc.date.available | 2019-03-06T13:58:45Z | - |
dc.date.issued | 2016-06-30 | - |
dc.identifier.citation | Université de Bouira | en_US |
dc.identifier.uri | http://193.194.80.38:8080/jspui/handle/123456789/441 | - |
dc.description | الاتّساق والانسجام في موضوعات التّلاميذ - السنة ال ا ربعة من التعليم المتوسط أنموذجا- | en_US |
dc.description.abstract | لقد أحدثت المنظومة التربوية جملة من الإصلاحات في مناهج تعليم اللّغة العربية، بحيث تبنت هذه المناهج المقاربة النّص ية، والّتي تَعت بِ ر النّص وسيلة فعّالة لتع لّم اللّغة واكتساب الرصيد اللّغوي الّذي يمكّ ن المتع لّم من التواصل، أي أنّها تجعل النّص الركيزة الأساس ية الّتي تتمحور حولها جميع الأنشطة اللّغوية، ومن بين هذه الأنشطة نجد ال تّعبير الكتابي وهو ما ينتجه التلاميذ في القسم من موضوعات، وهو بمثابة المح رك الأساسي لملكة النّشاط الفكري لدى المتعلمين، بحيث تدمج فيه كافة المكتسبات القبليّة خلال مسيرته الدّ ا رسية، وهو ما يعرف حاليا بإنتاج النّصوص، ومن شروط النّصانية ت وافر معياري الا تّساق والانسجام في إنتاجات التّلاميذ. و يعتبر الا تّساق خاص ية نص ية تتمثّل في مجموعة من الروابط والوسائل النّحو ية والمعجم ية الّتي تقوم بال ربط بين جمل ومتتاليات النّص، والّذي تجعل منه نصاً قوياً متماسكاً، أمّا الانسجام فهو يتجاوز الجانب الشكلي إلى المستوى الدّلالي، وكثي ا ر ما نجد مصطلح الانسجام يتداخل مع مصطلح الا تّساق، وهذا ما يؤكد وجود علاقة بينهما، إذ لا يوجد نصاً منسجما دون أن يكون م تّسقا، ومن العوامل الّتي تُح قّق الا تّساق والانسجام أيضا، معرفة أنماط النّصوص والتمييز بين أنواعها، وهذا ما يُمكّ ن ال تّلاميذ من إنتاج نصوص مشابهة لها. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | Université de Bouira | en_US |
dc.subject | الاتّساق والانسجام في موضوعات التّلاميذ - السنة ال ا ربعة من التعليم المتوسط أنموذجا | en_US |
dc.title | الاتّساق والانسجام في موضوعات التّلاميذ - السنة ال ا ربعة من التعليم المتوسط أنموذجا | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Collection(s) : | Mémoires Master |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
الاتساق و الانسجام في موضوعات التلاميذ-السنة الرابعة من التعليم المتوسط انموذجا.pdf | الاتساق و الانسجام في موضوعات التلاميذ-السنة الرابعة من التعليم المتوسط انموذجا | 17,55 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.