Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/445
Titre: البعد الاجتماعي لشخصیات "ذاكرة الماء" لواسیني الأعرج
Auteur(s): بلقاسمي, هاجر
فاید, ھدى
Mots-clés: البعد الاجتماعي لشخصیات "ذاكرة الماء" لواسیني الأعرج
Date de publication: 30-jui-2016
Editeur: Université de Bouira
Référence bibliographique: Université de Bouira
Résumé: الأدب هو أحد أشكال التعبیر الإنساني عن مجمل العواطف، وأفكار وخواطره وهواجسه بأرقى الأسالیب الكتابیة سواء شع ا ر كانت أو تث ا ر، لتفتح للإنسان أبواب القدرة للتعبیر عما لا یمكن الإفصاح عنه، وفي معناه العام یشمل كل ما كتب عن التجارب الإنسانیة والإبداعات المختلفة من معلقات العرب وملاحم الإغریق...إلخ. والأدب لیس معزولا عن غیره من العلوم والمعارف التي تتضمن بعض الأبعاد كالتاریخیة والسیاسیة والاجتماعیة، فالأدب یعطي التاریخ سیرورة وانفعالا یسكنه في أعماق المتلقي، والتاریخ یعطي الأدب مادة و موضوعا یشّد الناس إلیهم ویمتعهم ویؤثر فیهم، فالعلاقة بینهما علاقة تداخل والأدب یلجأ إلى التاریخ لیأخذ بعض معطیاته من اجل توظیفها في نسج بعض الآثار الأدبیة الخالدة مثل الإلیاذة والأودیسا اللتین ارتكزتا على أحداث واقعیة، والأدب السیاسي تمحور حول الشعر السیاسي من أیام الجاهلیة بما یحمله الشعر العربي من أهمیة على شتى النواحي الحیاتیة للعرب، أما فیما یخص الأدب الاجتماعي فهو فن من الفنون الجمیلة، یعكس مظهر من مظاهر الحیاة الاجتماعیة، حیث لا یمكننا أن نعزل الأدب عن المجتمع لأن هناك علاقة متماسكة بینهما والبعد الاجتماعي هو ما تطرقنا إلیه في مذكرتنا، وهذا ما یفتح أمامنا بابا للتساؤل فما هو موقع الأدب في ظل الأبعاد الاجتماعیة؟ وما مدى تأثر الأدیب بمحیطه في إنتاجاته الأدبیة؟ وأین تجلى ذلك في شخصیات الرویة ذاكرة الماء لواسیني الأعرج؟
Description: البعد الاجتماعي لشخصیات "ذاكرة الماء لواسیني الأعرج
URI/URL: http://193.194.80.38:8080/jspui/handle/123456789/445
Collection(s) :Mémoires Master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
البعد الاجتماعي لشخصیات ذاكرة الماء.pdfالبعد الاجتماعي لشخصیات "ذاكرة الماء لواسیني الأعرج1,11 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.