Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/4876
Titre: الإكتساب اللغوي عند الطفل في التراث العربي القديم في ضوء النظريات الحديثة
Auteur(s): زمالي, خاتمة
موحوش, زينب
Mots-clés: الإكتساب اللغوي عند الطفل في التراث العربي القديم في ضوء النظريات الحديثة
Date de publication: 30-jui-2011
Editeur: Université de Bouira
Référence bibliographique: Université de Bouira
Résumé: لقد كانت اهتمامات علم ال لّغة الحديث مقصورة على الجوانب النظرية و التحليلية في دراسة ال لّغة فقط، ثم أضيفت إليها اهتمامات و مهام جديدة خاصة بعد ظهور علم ال لّغة التطبيقي وتهدف إلى خدمة المجتمع ، من هذه المهام: الاهتمام بدراسة عيوب النطق ومشكلات التخاطب والكلام، ومنها أيضا الاهتمام بدراسة ظاهرة النمو اللغوي عند الطفل، و الاهتمام بدراسة ظاهرة اكتساب ال لّغة بالإضافة إلى مهارات الاتصال ال لّغوي وغير ذلك من الموضوعات التي لها علاقة بال لّغة و المجتمع. إنّ طرح موضوع ال لّغة للمناقشة و البحث يثير جملة إشكالات مترابطة، كإشكالية مفهوم ال لّغة و دورها وأهميتها بالنسبة للكائن البشري وعلاقتها بالفكر، وما الطريقة التي ينتهجها المتكلم والطفل بصفة خاصة لمعرفة ال لّغة واكتسابها. لقد تناولت أبحاث كثيرة توضح طرائق تعلم ال لّغة عند الطفل، منها ما سعى إلى تعميم النتائج الملاحظة عند الحيوان بصفة عامة في التعلم على السلوك الإنساني، ومنها من حاول تفسير السلوك التعليمي من خلال الاعتماد على مفاهيم البيولوجيا كالاستيعاب و التلاؤم و الموازنة ، وهناك من لم يعترف بكل النظريات السابقة بأنها غير نافعة و غير ضرورية ما دام الإنسان يملك منذ الولادة إمكانات فطرية وراثية تختص بعملية اكتساب اللغة في أوساط مختلفة .
Description: الإكتساب اللغوي عند الطفل في التراث العربي القديم في ضوء النظريات الحديثة
URI/URL: http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/4876
Collection(s) :Mémoires Licence



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.