Please use this identifier to cite or link to this item:
http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/5098
Title: | دراسة أسلوبية لقصيدة أبي فراس الحمداني - في رثاء أمه |
Authors: | حاج مرابط, جهاد |
Keywords: | دراسة أسلوبية لقصيدة أبي فراس الحمداني - في رثاء أمه |
Issue Date: | 30-Jun-2011 |
Publisher: | Université de Bouira |
Citation: | Université de Bouira |
Abstract: | الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له هو يتولى الصالحين وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، صلى الله عليه و سلم صلاة و سلاما دائمين متلازمين إلى يوم الدين: ف "منذ بدء الخليقة والإنسان يتهرب من الموت الذي لا بد منه ويتذكره كلما سمع بوفاة أحد وكلما فقد عزيزا، وقليلون جدا من يجدون الصبر والصلابة أمام موت أحد الأقرباء أو الأعزاء على قلوبهم") 1 (، وإذا ما تصفحنا دواوين الشعر العربي التي تناولت غرض رثاء أقرب الأقرباء، وأعز الأعزاء ألا وهي الأم، فإننا سنجد ذكر القليل الذي لا يليق بمكانتها مقارنةً مع أشعار العرب الكثيرة في سائر الموضوعات 1 .6-5( ينظر: سراج الدين محمد، الرثاء في الشعر العربي، دار الراتب الجامعية، د.ط، لبنان، د.ت، ص - الأخرى، حيث أن الأم مع كل أسف تغيب عن الشعر العربي القديم على الرغم من غزارته وغنى موضوعاته، ما عدا فئة قليلة من الشعراء القدامى وفي مقدمتهم شاعرنا الحمداني "أبو فراس". ولقد اطلعتُ على قصيدته في رثاء أمه قبل سنوات، ونالت إعجابي لدرجة أنني أردتُ أن أدرسها دراسة أسلوبية، باعتبار أن المنهج الأسلوبي هو المنهج الأكثر قدرة على الكشف عن الإشراقات الدلالية للنص، كما أنه يتسم بشمولية التحليل، لأنه يعتني بالمبدع على اعتبار أن النص هو اختيار المبدع لسمات لغوية معينة من قائمة الاختيارات اللغوية المتاحة، ويوجه المتلقي نحو الظواهر الأسلوبية التي تُعد منبها على دلالات مائزة في النص. |
Description: | دراسة أسلوبية لقصيدة أبي فراس الحمداني - في رثاء أمه |
URI: | http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/5098 |
Appears in Collections: | Mémoires Licence |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
دراســـة أسلوبيـــة لقصيــدة أبــي فـراس الحمدانــي.pdf | دراسة أسلوبية لقصيدة أبي فراس الحمداني - في رثاء أمه | 2,03 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.