Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/5240
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorبوقردون, ليلى-
dc.contributor.authorلهوازي, العلجة-
dc.date.accessioned2019-10-06T08:54:10Z-
dc.date.available2019-10-06T08:54:10Z-
dc.date.issued2019-09-22-
dc.identifier.citationuniversité Bouiraen_US
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/5240-
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين فعالية الذات والتنمر المدرسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط، والتعرف أيضا على أشكال التنمر المدرسي الأكثر ممارسة في الوسط المدرسي، ومستوى فعالية الذات والتنمر المدرسي لدى الجنسين (الذكور-الإناث)، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي عن طريق الاستعانة بمقاييس هما :مقياس فعالية الذات لمحمود كاظم محمود يتكون من )فقرة أو بند، 04( )فقرة أو بند، ومقياس السلوك التنمري لمجدى محمد الدسوقي الذي يتكون من 33( )ذكور في 14( )إناث و 11( )تلميذ وتلميذة، منهم 541(وقد طبق هذان المقياسان على عينة قوامها .)8452/8452( متوسطتي "العمري بوجمعة "و"ياحي عبد الرحمان" وهذا خلال السنة الدراسية )spss( ولمعالجة البيانات إحصائيا تم استخدام برنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية )لدلالة الفروق، t.test( لحساب معاملات الارتباط، والمتوسطات الحسابية، والانحراف المعياري، واختبار وقد أسفرت الدراسة على نتائج مفادها أنه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين فعالية الذات والتنمر المدرسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط، كما أنه يوجد اختلاف في التنمر المدرسي باختلاف أشكاله حيث كان التنمري النفسي واللفظي الأكثر استخداما بين التلاميذ، وكما خلصت الدراسة أيضا إلى أنه لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية في فعالية الذات، وتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية في التنمر المدرسي تعزى لمتغير الجنس (الذكور/الإناث.)en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisheruniversité Bouiraen_US
dc.subjectفعالية الذات؛التنمر المدرسيen_US
dc.subjectالمراهقة؛السنة الرابعة متوسطen_US
dc.titleفعالية الذات وعلاقتها بالتنمر المدرسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط : دراسة ميدانية بمتوسطة -العمري بوجمعة- بلدية سوق الخميسen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Mémoires Master



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.