Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/5380
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | قروي, سميرة | - |
dc.date.accessioned | 2019-10-08T10:36:34Z | - |
dc.date.available | 2019-10-08T10:36:34Z | - |
dc.date.issued | 2014-06 | - |
dc.identifier.citation | université de bouira | en_US |
dc.identifier.issn | 1112-7007 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/5380 | - |
dc.description | شعرية التلقي -سلطة النص-حرية القارئ | en_US |
dc.description.abstract | تروم هذه المقاربة الوقوف على الآليات التي يشتغل بها النص لتوقيع شعريته من جهة » وشعرية تلقيه من جهة أخرى » وحدود المتلقي في الإسهام في توقيع هذه الشعرية. ثم بيان كيف تحرص النصوص الطليعية على حرية القارئ في إنتاج المعنى ليفرز كل نشاط قرائي مغامرة تأويلية جديدة لينبثق الاختلاف والتعدد وتتأكد انفتاحية النص المقروء. وخلصت هذه المحاولة إلى أن النص الأدبي غير مكتمل يحتاج إلى مساعدة القارئ من أجل إتمامه ٠ فانفتاحه وانغلاقه رهن بالمتلقي وقدراته الموازية. وإنه يعرض سلطة توجه إتقاناته التعبيرية وأبنيته الأسلوبية وإحالاته المرجعية إلى قارئ محدد مهيأ لاستقباله » فينقل إليه سلطة الإبداع ليسهم هذا الأخير في توقيع شعرية للتلقي قائمة على تجاوز سلبية المرايا القرائية العاكسة لما في النص من مفاهيم مباشرة إلى ايجابية تحويل النص إلى مرآة يتمرأى فيها (القارئ) » مستنطقا ذاته مستكشفا فيها » استنطاقه واستكشافه في النص ٠ فتزدوج فاعليته حين يشتغل على ذاته وعلى النص في آن واح | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | université de bouira | en_US |
dc.relation.ispartofseries | مجلة معارف/آداب ولغات;14 | - |
dc.subject | شعرية التلقي بين سلطة النص وحرية التلقي | en_US |
dc.title | شعرية التلقي بين سلطة النص وحرية التلقي | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Collection(s) : | Articles |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
شعرية التلقي بين سلطة النص وحرية التلقي.pdf | 482,91 kB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.