Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/5456
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorسماعيلي, فاطمة-
dc.contributor.authorقرين, أمينة-
dc.date.accessioned2019-10-09T14:23:41Z-
dc.date.available2019-10-09T14:23:41Z-
dc.date.issued2011-06-30-
dc.identifier.citationUniversité de Bouiraen_US
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/5456-
dc.descriptionصعوبات تعلم القراءة عند ذوي الإحتياجات الخاصة مدرسة صغار الصم لابن سينا بالبويرة-أنموذجاen_US
dc.description.abstractتعتبر صعوبات تعلم القراءة لدى الطفل الأصم بمثابة المحور الأساسي الذي تناولناه وقد قصدنا من خلاله تبيين أهم العراقيل التي تقف كحاجز في طريق تعلمه اللغة التي تنقسم بمجملها إلى قسمين هما: اللغة المنطوقة والمكتوبة والتي تحدثت عنها اللسانيات العامة وخصصت دراستها لهذا العلم، وقد كان سبب اختيارنا لهذا الموضوع حبنا في معرفة كل ما يواجهه هذا الطفل من صعوبات في القراءة وكذا نقص وجود الدراسات في هذا الجانب. لذا ركزنا في عملنا هذا على نشاط القراءة، وعيوب النطق التي تؤدي حتما إلى وجود صعوبات قرائية لدى الطفل الأصم، فيما تكمن هذه الصعوبات؟ وهل يستطيع معالجتها ولو نسبيا؟ ونحن من خلال هذه الدراسة نسعى إلى تشخيص الصعوبات القرائية لدى هذه الفئة. وكأي باحث علم فقد واجهتنا صعوبات التي من بينها عدم وجود مراجع في مكتب الأدب تمس هذا الجانب من هذه الدارسة، وهذا ما جعلنا في اتصال دائم بمكتبة علم النفس التي تعج بالمراجع المتخصصة في هذا المجال ، حيث كانت لنا السند الوحيد الوحيد في انجاز هذا البحث، واعتمدنا مجموعة من المصادر والمراجع كان أهمها كتاب ا عبد الله فرج الزريقات تحت عنوان الإعاقة السمعية،مبادئ التأهيل السمعي والكلامي والتربوي الذي اهتم كثيرا بتعلم القراءة للطفل الأصم، دارسا فيه ومحللا الطرق والمراحل التي يمر بها هذا الطفل من اجل تعلم مبادئ القراءة وحتى الكتابة والوصول إلى العالم الحي الذي يستطيع من خلاله الاندماج في هذا المجتمعen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherUniversité de Bouiraen_US
dc.subjectصعوبات تعلم القراءة عند ذوي الإحتياجات الخاصة مدرسة صغار الصم لابن سينا بالبويرة-أنموذجاen_US
dc.titleصعوبات تعلم القراءة عند ذوي الإحتياجات الخاصة مدرسة صغار الصم لابن سينا بالبويرة-أنموذجاen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Mémoires Licence

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
صعوبات تعلم القراءة عند ذوي الإحتياجات الخاصة مدرسة صغار الصم و البكم لابن سينا البويرة.pdfصعوبات تعلم القراءة عند ذوي الإحتياجات الخاصة مدرسة صغار الصم لابن سينا بالبويرة-أنموذجا7,13 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.