Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/5545
Title: دور الجامعة في تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة من وجهة نظر الأساتذة
Other Titles: دراسة ميدانية على مستوى معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية و الرياضية(البويرة
Authors: زيان محمد العيد, زكراوي ناصر
Keywords: الجامعة الجزائرية
المواطنة
Issue Date: 30-Jun-2017
Publisher: جامعة البويرة
Abstract: تعد الجامعة بمثابة مؤسسة اجتماعية تهدف لأداء مهمة عامة للتكوين و البحث، و زرع مجموعة من القيم الوطنية و السياسية ، و تعمل كذلك على تقديم خدمة أكاديمية من خلال توفير الجو المناسب للطلبة من أجل تعزيز فكرة الانتماء للمجتمع ، عبر تقريب الجامعة من المجتمع و تصحيح مختلف التصرفات السلبية، و تعظيم التصرفات الإيجابية التي تسهم في ترقية الوعي المستقبلي للأجيال المستقبلية، و تفعيل مجموعة من المفاهيم المرتبطة بالمواطنة عبر تكريس الهوية الوطنية، و تحديد الحقوق و الواجبات، و صقل المها ا رت العامة. كما تهدف الد ا رسة الحالية إلى : التعرف على مفهوم المواطنة، و المكونات الأساسية للمواطنة، والوقوف على دور الجامعة في تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة و التوصل إلى مقترحات لتفعيل دور الجامعة في تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة. و استخدمت الد ا رسة المنهج الوصفي واقتصرت الد ا رسة على المحاور التالية: الإدارة الجامعية ، الأنشطة الطلابية ، المناهج الجامعية، الأستاذ الجامعي. و توصلت الد ا رسة إلى عدد من النتائج منها: عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات عينة الد ا رسة في إستجاباتهم لدور الجامعة في تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة تعزى إلى اختلافهم في الكلية، وذلك لجميع المحاور و الدرجة الكلية، ماعدا في المحور المتعلق بالمناهج الدراسية فإنه توجد فروق دالة إحصائيا، حيث قيمة "ت"دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ( 0.05 )و لصالح الكليات الإنسانية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات عينة الد ا رسة في إستجاباتهم لدور الجامعة في تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة تعزى إلى إختلافهم في الجنس، وذلك لجميع المحاور وفي الدرجة الكلية.
Description: الجامعة الجزائرية؛ المواطنة
URI: http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/5545
Appears in Collections:Mémoires Licence



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.