Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/5607
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorسيواني, عبد المالك-
dc.date.accessioned2019-10-15T10:21:43Z-
dc.date.available2019-10-15T10:21:43Z-
dc.date.issued2014-12-
dc.identifier.citationuniversité de bouiraen_US
dc.identifier.issn1112-7007-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/5607-
dc.description.abstractملخص: نروم في هذا المقال تسليط الضوء على واقع بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات بعد مرور أزيد من عشر سنوات من تطبيقها في منظومتنا التربوية ، وما أحدثته من ثورة كوبرنيكية في سيرورة التعليم و التعلم، بانتقالها من نموذج ابستمولوجي كان مبنيا على تبليغ المعارف إلى نموذج يقوم فيه المتعلم ببناء معرفته بنفسه و تحويلها إلى معرفة نفعية و انتقالها من مبدأ التعليم إلى مبدأ التكوين. هذه المقاربة البراقة على مستوى المقاصد النظرية، كثيرا ما شابتها جملة من الصعوبات و العوائق على مستوى التطبيق الميداني، مما جعلها مثار جدل بين الفاعلين التربويين. واستنادا لأهمية التدريس وفق منظور بيداغوجيا الكفاءات، سنحاول تحديد منطلقاتها النظرية و معالمها البيداغوجية و إجراءاتها الديداكتيكية، مع رصد ما يعيق تطبيقها من صعوبات و عراقيل، مقترحين بعض الحلول الكفيلة بتجاوز مأزق التطبيق والممارسة كما نعتقد أو نتصور ذلك. Abstract : This article aims to showcase the truth about applying a pedagogical skill approach in our educational system. After a decade of work, by focusing on theoretical foundations and pedagogical perception and educational mechanisms, and through detecting shackles and handicaps that hinder its implementation in desired and appropriate conditions, and by proposing a handful of solutions that would bring a plus to its execution on the field to overcome the difficulties that clog its applicatien_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisheruniversité de bouiraen_US
dc.relation.ispartofseriesمجلة معارف/آداب ولغات;16-
dc.subjectلمقاربة بالكفاءات، بيداغوجيا، الجيل الأول، الجيل الثانيen_US
dc.titleالتدريس وفق بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات بين وجاهة التصور وعوائق التطبيق منظومة التعليم الجزائري -أنموذجا-en_US
dc.typeArticleen_US
Collection(s) :Articles



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.