Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/5693
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorحمبلي, فاتح-
dc.date.accessioned2019-10-17T09:12:37Z-
dc.date.available2019-10-17T09:12:37Z-
dc.date.issued2014-12-
dc.identifier.citationuniversité de bouiraen_US
dc.identifier.issn1112-7007-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/5693-
dc.description.abstractتتناول هذه المداخلة بعض المناهج التي عرفتها البلاغة العربية عبر مراحل نشأتها وتطورها، وتركز القول على دور الإمام عبد القاهر الجرجاني في نهوضه بالدرس البلاغي، وتجديده من حيث طريقة التناول العلمي، والتدقيق المنهجي في إطار نظريته حول النظم حيث تمكن عبد القاهر من اكتشاف منهج جديد في الدرس البلاغي، يجمع هذا المنهج بين القاعدة العلمية الصارمة، والتذوق الفني للنص الأدبي، ويحدث المزاوجة الحميمة بين النظرية، والتطبيق فلا تطغى القاعدة الجامدة على الجانب الجمالي، وإنما تتآزر القاعدة العلمية، والتحليل الفني تآزرا متكاملا يصبح في إطاره التحليل الفني للنص الأدبي، هو السبيل إلى استخلاص القاعدة، وتقريرها، ولا تفرض القاعدة البلاغية ابتداء ثم يبحث في ذلك عن الشاهد عليها في النص الأدبي . فالنص هو مصدر القاعدة البلاغية، ومنبع النظرية، والقاعدة في خدمة النص، وإضاءة جوانبه الجمالية، وبهذه الرؤية المنهجية الدقيقة، وبهذا الإحساس الفني الراقي يكون عبد القاهر الجرجاني قد أرسى قواعد التجديد في الدرس البلاغي علما وفنا في الوقت نفسهen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisheruniversité de bouiraen_US
dc.relation.ispartofseriesمجلة معارف/آداب ولغات;17-
dc.subjectالدرس البلاغي-المنهج التجميعي-المنهج الانطباعي-المنهج التقنينيen_US
dc.titleمعالم التجديد في مقاربة الدرس البلاغي عند الجرجانيen_US
dc.typeArticleen_US
Collection(s) :Articles

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
معالم التجديد في مقاربة الدرس البلاغي عند الجرجاني.pdf497,99 kBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.