Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/5740
Titre: | رمز المرأة في الأسطورة الأمازيغية الجزائرية - أسطورة أنزار أنموذجا- |
Auteur(s): | بن لباد, سالم |
Mots-clés: | الكلمات المفتاحية: الأسطورة، المرأة، التراث القبائلي، الرمز Key words: legend women, tribal heritage, icon |
Date de publication: | jui-2017 |
Editeur: | université de bouira |
Référence bibliographique: | université de bouira |
Collection/Numéro: | مجلة معارف/آداب ولغات;22 |
Résumé: | الملخص: يعد الموروث الشعبي المرآة التي تعكس آمال وآلام الشعب، حيث ظل يتناقل مشافهة عن طريق الرواية، والتي تعد بدورها ميزة تميزه عن باقي أشكال النتاج الإنساني الآخر، ومن خلال الموروث الشعبي يمكن إبراز تلك الاختلافات الفكرية والاعتقادية للإنسان في بيئته، كما يمكننا رصد أهم ردود الأفعال في مواجهة الدائمة للطبيعة ومحاولاته الوجدانية في تفسير الظواهر. أما الأسطورة، تلك المادة التراثية التي صنعها الفكر الإنساني في العصور الأولى، التي عبر بها في تلك الظروف القاسية الخاصة عن فكره ومشاعره اتجاه الوجود. فجاءت عبارة عن خليط بين الواقع والخيال، امتزجت فيه معطيات الحواس مع الفكر واللاشعور، واتحد فيها الزمان الماضي مع الحاضر، وتشكلت في التفاعل والصراع مع الظواهر الطبيعة، وتلك القوى الخفية التي تمثلها قوى ما وراء الطبيعة.إنها النتاج المعرفي الجمعي الذي يحضر فيه الماضي في وعاء الحاضر. إن الأساطير أصل من أصول التراث القديم، جاء استخدامها قديما، قدم الإنسان البدائي الذي كان يجسد فكره بالرمز ويعبر بالأسطورة عن افتراضاته للظواهر الطبيعية، بلغة خاصة هي لغة البدء. ولأن الأدب والفن هو التعبير عن رغبة لم تجد لها تلبية في عالم الواقع، انصرفت إلى عالم الأسطورة والرمز والافتراض. ومن هنا جاءت فكرة هذا الموضوع، الذي اخترنا فيه صورة من صور التراث الشعبي الجزائري، مجسدة في أحد أشكاله الإبداعية، هي أسطورة أنزار إله المطر في منطقة القبائل، والتي تعبر عن حقيقة الفكر القبائلي الصادق في تفاعله مع الظواهر الطبيعية، ومحاولاته إيجاد تفسير لها. و جاء اختيارنا لأسطورة أنزار لما تحمله من رموز ودلالات عن المرأة القبائلية بصورة خاصة والمرأة الجزائرية عموما. وانطلقنا في البحث من إشكالية مفادها: كيف تجسدت صورة المرأة في المخيال الشعبي القبائلي؟ و ماهي أهم التمثلات الفكرية للمرأة من خلال أسطورة أنزار Abstact : the popular heritage consider as a mirror that reflects the hopes and the pain of the people, which had been circulating orally through the novel, which is in turn distinguish it from other forms of human product and through popular heritage we can highlighted the intellectual andbelief differences of man in his environment, and we can also know the most important reactions Standing in the face of nature and his attempts to interpret affective phenomena. The myth, the popular material, which were made of human thought in the early ages, expressed in those hard conditions the idea of his feelings towards existence. It came a mixture between reality and fiction, in which it the thought and the subconscious mixed , and united in the past with the present, and formed in the interaction and the conflict with the phenomena of nature, and those hidden forces that represent the metaphysic .it is cognitive collective knowledgement who attends the past to the present. The origin of the myths was from the ancient heritage, which was used in ancient times, the primitive man who expressed the subject of this article , was chose form the Algerian popular heritage, which is the legend of Enzar (rain of god )in the area of kabylie , which reflects the truth thought in its reactions and his attempts to find her interpretation. We choose the legend of Enzar because of its inherent symbols and semantics of kabylie women in particular and the Algerian women in general..and we can ask the following question : How epitomized the image of women in the popular imagination tribal? What are the most important intellectual and representations of women through myth Enzar. |
URI/URL: | http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/5740 |
ISSN: | 1112-7007 |
Collection(s) : | Articles |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
رمز المرأة في الأسطورة الأمازيغية الجزائرية - أسطورة أنزار أنموذجا-.pdf | 237,73 kB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.