Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/5810
Titre: دراسة اتجاهات طلبة مرحلة المراهقة نحو ممارسة النشاط البدني والرياضي
Auteur(s): زاوي, عبد السلام
Mots-clés: النشاط البدني والرياضي
مرحلة المراهقة
Date de publication: 30-jui-2013
Editeur: جامعة البويرة
Référence bibliographique: جامعة البويرة
Collection/Numéro: معارف/قسم علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية;ع/14
Résumé: يتطرق هذا البحث إلى التعرف على اتجاهات طلبة المرهقين نحو ممارسة النشاط البدني والرياضي في حصة التربية البدنية والرياضية، وهو في نظرنا موضوع جدير بالدراسة والبحث لما له من أهمية بالغة في الكشف عن طبيعة اتجاهات الطلبة، كما أن معرفة واقع ممارسة النشاط البدني والرياضي في مرحلة المراهقة يفيدنا في تقويم مدى تحقيق أهدافها بصفة عامة، إبراز أهمية الاتجاه النفسي وما يمكن أن يلعبه من دور فعال في تطوير شخصيته. وقد تناولنا في بحثنا هذا طور حساس وذو أهمية بالغـة نظرا لأهم التغيـرات التي تطرأ على هذه المرحلة، ودراسـة الاتجاهات متعلقة بالميـول. إذ توجد علاقـة قوية بين الميول والاتجاه والتي تحددهـا طبـيعة المتغيرات المحيطة بالمـوقف، فالنشاط البدني والرياضي في المؤسسـات التعليمـية تتفاعل فيها اتجاهـات ورغبات طلبة مثل رياضة كرة اليد، ولعل ما توصـلت إليه بعض الدراسـات التي تناولت الاتجاهـات نحو موضوعات معينـة قـادتنا إلى البحث من أجل معرفة الاتجاهات لـدى طلبة مرحلـة المراهقة نحو نشاط كرة اليد. ومما لا شك فيه أن النظـرة لكرة اليد تخـتلف عند طلبة المرهقين، والذي يهمنا في هذه الدراسة هو عامة ما يمكن أن يكسبه الطالب من اتجـاهات نحو هذا النشاط والمتخـصص لواقع كرة اليد في مؤسسـتنا يلتمس أشياء ايجابية وأخرى سلبية ولكن في نظرنا غير كاف لمعرفة حقيقة ما يدور وما يجري، لأن ذلك يتطلب منهجية في البحـث والتفحص عن حقائـق الأمور وخاصـة ما يتعلق بموضوع بحثنا وهو معرفة اتجاهـات طلبة نحو نشـاط كرة اليد لنتوصل في الأخير إلى أن طلبة المراهقين لديهم اتجاه وميول إلى ممارسة كرة اليد ويمكن تفسير اتجاههم في هذه المرحلة العمرية إلى الألعاب الكثيرة النشاط والإحتكاك البدني، وكذا وعيهم أيضا بأهمية كرة اليد من الناحية النفسية
URI/URL: http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/5810
ISSN: 1112-7007
Collection(s) :Articles



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.