Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/5994
Title: دور حصة التربية البدنية والرياضية في التخفيف من قلق تلاميذ المرحلة النهائية من التعليم الثانوي بكالوريا
Authors: مزاري, فاتح
بوحاج, مزيان
قاسمي, بشير
Keywords: التربية البدنية والرياضية
القلق
التعليم الثانوي
الرياضة
Issue Date: 30-Jun-2016
Publisher: جامعة البويرة
Citation: جامعة البويرة
Series/Report no.: معارف/قسم علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية;ع/20
Abstract: لكل بحث علمي فكرة عن بدايته أو سبب يدفع الباحث إلى البحث في الموضوع أما نحن فقد انطلقنا في موضوع بحثنا هذا من منطلق أن التلاميذ المقبلين على شهادة البكالوريا ينتابهم نوع من القلق والتوتر كلما تذكروا الامتحان هذا القلق الذي يرافق التلميذ طوال السنة الدراسية ويعكر صفوه الدراسي لابد من التخفيف منه بواسطة ممارسة التربية البدنية والرياضية كونها مادة أكاديمية تعتمد في حصصها على الأنشطة الحركية واللعب مما يجعل التلميذ ينفس عن ما في داخله من مكبوتات وضغوط نفسية لابد لها من الزوال لهذا قمنا باختيار موضوع بحثنا هذا الموسوم ب "دور ممارسة التربية البدنية والرياضية في التخفيف من حدة القلق لدى تلاميذ المرحلة النهائية في التعليم الثانوي بكالوريا " وقد بدئنا هذا البحث بجمع المادة النظرية الخاصة بموضوع البحث والتي شملت كل من ممارسة التربية البدنية والرياضية ، وعموميات حول القلق ، من كل ما يخصهما وبعد الإلمام بالمادة النظرية استوجب علينا التوجه نحو الميدان لتجسيد الظاهرة حيث قمنا باختيار منهج البحث المناسب ، العينة ، الدراسة الإحصائية....الخ ، واستعملنا وسائل وأدوات لجمع المعلومات والمتمثلة في الاستبيان حيث استعملنا فيه الأسئلة المغلقة وقسمنا هذه الأسئلة إلى محورين حسب الفرضيات وقمنا بتوزيعه على أربع ثانويات بالأخظرية وهي (سي الحواس ، بعزيز محمد ، متقنة الرائد سي لخظر ، محمد فلاح) هذه الثانويات تحتوي على 800 تلميذ مقبل على البكالوريا وهو مجتمع بحثنا بينما وزعنا 20 استبيان في كل مؤسسة أي 80 استبيان في مجمل المؤسسات وهذا هو حجم عينة بحثنا وبعد جمع النتائج قمنا بتحليلها ومناقشتها وتوصلنا إلى أنا للتربية البدنية والرياضية دور في التخفيف من حدة القلق لدى تلاميذ المرحلة النهائية في التعليم الثانوي.
URI: http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/5994
ISSN: 1112-7007
Appears in Collections:Articles



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.