Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/6004
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorبوغربي, محمد-
dc.contributor.authorبرجم, رضوان-
dc.date.accessioned2019-11-03T10:22:00Z-
dc.date.available2019-11-03T10:22:00Z-
dc.date.issued2016-06-30-
dc.identifier.citationجامعة البويرةen_US
dc.identifier.issn1112-7007-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/6004-
dc.description.abstractتهدف الدراسة الحالية إلى تأكيد بعض المفاهيم الصحية المرتبطة بالنشاط الرياضي وإبراز أهمية المراقبة الطبية والصحية في اختيار التلميذ الرياضي ، كما تهدف كذلك إلى تسليط الضوء على المراقبة الطبية وواقعها في المدارس الجزائرية ، حيث استخدم الباحثان المنهج الوصفي لأنه انسب المناهج لحل مشكلة البحث وتحقيق أهدافه ، وشملت عينة الدراسة تلاميذ بعض المؤسسات التربوية (الطور التعليم الثانوي) في ولاية المدية لموسم 2012/2013 ، والذين تم اختيارهم بالطريقة العشوائية ، ولتحقيق الأهداف العامة للدراسة فقد استخدم الباحثان مقياسي السلوك الصحي في صيغته العربية والذي احتوى على أربعة المحاور التالية (الممارسات الصحية الايجابية ، عادات التغذية والطعام ، اتخاذ الإجراءات الأمن والسلامة الصحية ، التدخين) ، وقد خلصت الدراسة إلى عدة نقاط أهمها: 1 ـ وجود نسبة عالية من أفراد العينة الذين يعانون من نقص المراقبة الطبية والصحية . 2 ـ ارتفاع نسبة التلاميذ الذين يتناولون المواد المنبهة (القهوة والشاي ). 3 ـ انخفاض واضح في نسبة أفراد العينة الذين يحافظون أو يلتزمون بالممارسات الصحية الايجابية (النوم ، الوقاية من الشمس ، تنظيف الأسنان ). 4 ـ عدم التزام نسبة عالية من أفراد العينة بالأسس الصحية لعادات التغذية والطعام . 5 ـ انخفاض نسبة أفراد العينة الذين يتخذون إجراءات الأمن والسلامة الصحية .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة البويرةen_US
dc.relation.ispartofseriesمعارف/قسم علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية;ع/20-
dc.subjectالمراقبة الطبية والصحيةen_US
dc.subjectالرياضية المدرسيةen_US
dc.subjectالطور الثانويen_US
dc.titleواقع المراقبة الطبية والصحية للرياضة المدرسية في الطور الثانوي دراسة ميدانية لبعض ثانويات ولاية المديةen_US
dc.typeArticleen_US
Collection(s) :Articles



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.