Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/6326
Titre: مدى توظيف مهارات الاتصال لدى أستاذ التربية البدنية والرياضية وعلاقتها بأبعاد الدرس لتلاميذ المرحلة الثانوية.
Auteur(s): قندوز الغول, الخليفة
Mots-clés: مهارات الاتصال
التربية البدنية والرياضية
أبعاد درس التربية البدنية والرياضية.
Date de publication: 30-déc-2017
Editeur: جامعة البويرة
Référence bibliographique: جامعة البويرة
Collection/Numéro: معارف/قسم علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية;ع/23
Résumé: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى توظيف مهارات الاتصال لدى أستاذ التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الثانوي ، وعلاقتها بتنفيذ الدرس في جملة من الأبعاد التربوية ، المعرفية ، والنفسية الاجتماعية لدى التلاميذ. تقدر عينة الدراسة بـ (300) تلميذ و (60) أستاذ في مرحلة التعليم الثانوي بخمس (05 ) مقاطعات تربوية لمديرية التربية لولاية الشلف ، و تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية ، كما وظف الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي الذي يلائم وطبيعة الموضوع. أما أدوات جمع البيانات تم استخدام مقياس مهارات الاتصال لدى أستاذ التربية البدنية والرياضية بصورتيه (أ) و(ب) من إعداد "محمد حسن علاوي" (1998) و الذي يحتوي على (15) عبارة في كل صورة ، واستبيان خاص بأبعاد درس التربية البدنية والرياضية من تصميم الباحث ، يتكون من (04) أبعاد متمثلة في : البعد التربوي ، البعد المعرفي ، البعد الاجتماعي والبعد النفس الحركي. و قد تم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS و لقد أثبتت النتائج : أن توظيف مهارات الاتصال لدى أستاذ التربية البدنية والرياضية لها علاقة إيجابية بأبعاد الدرس في الجانب التربوي ، المعرفي ، الاجتماعي والنفس الحركي. الكلمات الدالة : مهارات الاتصال ، التربية البدنية والرياضية ، أبعاد درس التربية البدنية والرياضية. Résumé L’objectif de cette étude est de connaitre la relation entre les habilités de communication chez l’enseignant d’EPS et les dimensions la séance d’éducation physique et sportive au niveau du lycée. Pour réaliser cette étude on a choisis un échantillon aléatoire qui se compose de (300) élèves et (60) enseignants d’éducation physique et sportive du secondaire de la wilaya de chlef، en utilisant la méthode descriptive. Pour la collecte des données et des informations on a utilisé le test des habilités communicatives de l’enseignant en deux figures (A) et (B) qui contient 15 items pour chaque figure، ce test est préparé par Med Hassan Alaoui (1998). Et aussi Un questionnaire des démentions de la séance d’EPS réalisé par le chercheur، ce questionnaire contient quatre dimensions contenants de 25 items. Enfin notre étude pratique a été menée par un traitement statistique des données qui a été fait avec le logiciel des statistiques SPSS، les résultats obtenus ont montrées que la relation entre les habilités de communication chez l’enseignant d’EPS et la séance d’éducation physique et sportive au niveau du lycée est positive.
URI/URL: http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/6326
ISSN: 1112-7007
Collection(s) :Articles



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.