Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/6436
Titre: تمرد الأنثى في روایة "اكتشاف الشهوة" لفضیلة الفاروق
Auteur(s): جلال, آمنة
حبیش, كریمة
Mots-clés: تمرد الأنثى في روایة "اكتشاف الشهوة" لفضیلة الفاروق
Date de publication: 30-jui-2014
Editeur: Université de Bouira
Référence bibliographique: Université de Bouira
Résumé: إن الإبداع من أهم قوائم الفن بعد الموهبة : الحریة ، و عنصر الحّریة یبدو عنص ا ر غامض الملامح في الأجواء العربیة، خاصة كلّ ما یتعلق بحّریة الم أ رة ، و هذه الأخیرة لذا نجد في العصر ، « الذكر، الرجل » تعاني في المجتمع العربي ،كل أنواع الظلم من طرف الحدیث أن الم أ رة تبحث في قضایاها بواسطة الحكي من أجل تغییر المنظومة الثقافیة ،ا لت يّ أساءت إلیها ، و تحریر الم أ رة من سجن القمع ، و جذور الظلم المجحفة في حقها ، و هذا لأنها أنثى عانت بسبب جنسها كثی ا ر. فقضیة الم أ رة في الأعمال الأدبیة بشكل عام و الروائیة بشكل خاص، تتناول مشكلة خضوع الم أ رة و اضطهادها لهذا تطرقنا في هذا البحث لد ا رسة هذه الروایة ا لت يّ تعالج واقع نظ ا ر لطبیعته القاسیة ، مما یجعل الثقافة ، « الآخر ، الرجل » الم أ رة المأزوم الت يّ تصارع ا لت يّ تشكل التبعیة ، ، « الجسد » الذكوریة ا لت يّ تتبوأ موقع السلطة اتجاه الم أ رة « اكتشاف الشهوة » و هذا الموضوع قد تناوله بعض الباحثین من زوایا محكمة ، روایة نظ ا ر لكون الكثیر من الدارسین في مثل هذه ، « فضیلة الفاروق » للروائیة الج ا زئریة لذا ، « الجنس ، السیاسة ،الدین » المواضیع الت يّ تصنف ضمن خانة الثالوث الأحمر ارتأینا أن نرفع النقاب عن هذا المسكوت عنه ، فضلا عن كون الروایة تعّبر عن ثقافة المجتمع و عاداته و محیطه و لغته و غیرها ، إلى درجة تقودنا إلى وضع یدینا على مفاصل ا لأم ا رض الاجتماعیة الت يّ تعبر عن واقع الم أ رة الج ا زئریة .
Description: تمرد الأنثى في روایة "اكتشاف الشهوة" لفضیلة الفاروق
URI/URL: http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/6436
Collection(s) :Mémoires Licence

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
تمرد الأنثى في رواية اكتشاف الشهوة.pdfتمرد الأنثى في روایة "اكتشاف الشهوة" لفضیلة الفاروق3,03 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.