Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/6699
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorسيفي, بلقاسم-
dc.contributor.authorزبشي, نورالدين-
dc.date.accessioned2019-12-01T13:50:35Z-
dc.date.available2019-12-01T13:50:35Z-
dc.date.issued2015-12-30-
dc.identifier.citationجامعة البويرةen_US
dc.identifier.issn1112-7007-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/6699-
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى تأثير الدمج بين الأطفال الأسوياء والمتخلفين عقليا من دوي التخلف البسيط (9 ـ 12) سنة في نشاط كرة السلة على تنمية التفاعل الاجتماعي لدى فئة المتخلفين عقليا . واستخدم الباحث لانجاز هذا البحث المنهاج التجريب وهو الملائم حيث قام بتسطير برنامج من 12 حصة في نشاط كرة السلّة تمّ خلالها الدمج بين الفئتين من خلال تشكيل أزواج غير متجانسة يتمّ فيها العمل بالتعاون ، ولقياس مدى التفاعل بين الفئتين قام الطالب البحث ببناء مقياس للتفاعل الاجتماعي خاص بفئة المتخلفين انطلاقا من مجموعة مقاييس سابقة لباحثين سابقين من دوي الاختصاص كما استعمل الباحثين اختبار رسم الرجل لجودانف ـ لقياس مستوى الذكاء لعناصر المجموعتين ، واختبار قياس العمر العقلي لا لفرد بينيه ، وتم اختيار عينة البحث التي تمثلت في مجموعة من الأطفال قوامها 20 طفلا يتراوح سنهم بين 9 إلى12 سنة مكونة من 10 أطفال من دوي التخلف العقلي البسيط (القابلين للتعلم) مسجلون بمركز رعاية الأطفال المعاقين عقليا بيبي نيار ولاية مستغانم و 10 أطفال أسوياء .وبعد جمع البيانات تحليلها اتضح أن الدمج بين الأطفال الأسوياء والمعاقين عقليا من ذوي التخلف البسيط (9 ـ 12) سنة في نشاط كرة السلة أثر إيجابيا على تنمية التفاعل الاجتماعي لدى المعاقين عقليا. الكلمات المفتاحية: الإدماج ، التفاعل الاجتماعي ، التعليم التعاوني ، المتخلفين عقليا القابلين للتعلم ، المهارات الأساسية ، كرة السلة. Résumé : Cette étude vise à déterminer l'effet de la fusion entre les enfants normaux et les handicapés mentaux (9 12 ans) dans les activités de basket ball sur l'interaction sociale chez les handicapés mentaux .Pour accomplir cette étude les chercheurs en utilisés la méthode expérimentale qui est appropriée pour cela ils en élaborai un programme de 12 séances en basket ball au cours de laquelle il a fusionne entre les deux groupes à travers la formation des paires de travail hétérogène qui travail en collaboration, apprêt ce la les chercheurs en mesuré l'ampleur de l'interaction sociale chez les handicapes. Après l'analyse des résultats obtenus et de discuter des hypothèses les chercheurs a conclurais que : La présence de différences statistiquement significatives entre les résultats des deux prétest et post test pour l'échantillon de l'étude de la dimension de test qui confirme la validité deHypothèse la fusion entre les enfants normaux et les handicapés mentaux (9 12) ans dans les activités de basket ball affecte de façon positive le développement de l'interaction socialen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة البويرةen_US
dc.relation.ispartofseriesمعارف/قسم علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية;ع/19-
dc.subjectالتفاعل الاجتماعيen_US
dc.subjectالتعليم التعاونيen_US
dc.subjectالمهارات الأساسيةen_US
dc.subjectكرة السلةen_US
dc.titleأثر الدمج باستخدام الأسلوب التعاوني في نشاط كرة السلّة بين الأطفال الأسوياء والمتخلفين ذهنيا من دوي التخلف البسيط على تنمية التفاعل الاجتماعيen_US
dc.typeArticleen_US
Collection(s) :Articles



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.