Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/6708
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorبوعزيز عبد الحق, عباد رضوان-
dc.date.accessioned2019-12-02T07:47:28Z-
dc.date.available2019-12-02T07:47:28Z-
dc.date.issued2019-06-30-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/6708-
dc.descriptionالتسويق؛ المؤسسات الرياضية؛ رأس المالen_US
dc.description.abstractالهدف الأساسي لهذا البحث هو التعرف على واقع التسويق في المؤسسات الرياضية والتعرف على قوتها المالية ومحاولة إيجاد علاقة بين المتغيرين وكذلك إبراز أهمية التسويق في المؤسسات الرياضية كمصدر تمويل لها وحل للخروج من مشاكلها المالية وكذلك لأجل تحسيس القائمين عليها بضرورة الاعتماد على التسويق بهدف تطوير المؤسسات الرياضية والارتقاء بمستوى الرياضيين والرياضة بصفة عامة، ولتحديد ذلك أجريت الدراسة على عينة عشوائية بسيطة قدرت ب 30 إداري ومسير للرابطات الرياضية لولاية البويرة من أصل 80 أي بنسبة 37.5 % من المجتمع الأصلي للبحث حيث اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي لتماشيه مع موضوع د ا رستنا وقد اعتمدنا في جمع البيانات على الاستبيان حيث احتوى على 21 سؤال مقسمة غلى ثلاث محاور وبعد ذلك انتقلنا الى المعالجة الإحصائية باستعمال برنامج حيث قمنا بحساب قيمة (ك 2) ومقارنتها مع قيمة (ك 2) الجدولية وكذلك حساب النسبة المئوية (Excel) وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التك ا ر ا رت الملاحظة والتك ا ر ا رت المتوقعة وفي الأخير أسفرت نتائج الد ا رسة عن عدم تحقق الفرضية الجزئية الأولى وتحقق الفرضيتين الثانية والثالثة وهذا ما يعني تحقق الفرضية العامة بنسبة 66.66 % وقد تم إثبات هدف الدراسة أي إبراز قيمة ومكانة التسويق في زيادة رأس مال المؤسسات الرياضية وتم التوصل إلى الأهداف التي سطرت في بداية الدراسة التي تمحورت في معرفة دور التسويق في زيادة رأس مال المؤسسات الرياضية ومدى استفادتها منه ومعرفة مكانة التسويق ومدى اهتمام المؤسسات الرياضية به، وعلى ضوء كل ما سبق ذكره نقترح تأهيل الكوادر والكفاءات في مجال التسويق وا?نشاء إدارة للتسويق على مستوى المؤسسات الرياضية والتعريف بالتسويق وفوائده من أجل جذب المؤسسات الاقتصادية للاستثمار فيه.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة البويرةen_US
dc.subjectرأس المالen_US
dc.subjectالتسويقen_US
dc.subjectالمؤسسات الرياضيةen_US
dc.titleواقع التسويق وانعكاسه على زيادة رأس مال المؤسسات الرياضيةen_US
dc.title.alternativeدراسة ميدانية على بعض الرابطات الرياضية لولاية البويرةen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Mémoires Master



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.