Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/6757
Titre: محــددات توجيـــه الناشئـــين فـي أنـديــة الجيـــدو
Auteur(s): مجعور, سفيان
Mots-clés: الفروق الفردية
الناشئين
التوجيه
الجيدو
Date de publication: 30-déc-2014
Editeur: جامعة البويرة
Référence bibliographique: جامعة البويرة
Collection/Numéro: معارف/قسم علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية;ع/17
Résumé: تبنى عملية التوجيه الرياضي على الفروق الفردية ، إذ أن لكل نشاط رياضي متطلبات ومواصفات نموذجية يجب توافراها في الرياضي حتى يمكن له تحقيق النجاح ضمن النشاط الرياضي التخصص. والتوجيه عملية تساعد الرياضي خلال المراحل العمرية الصغرى (فئة الناشئين) في التعرف على إمكاناتهم المختلفة ومحاولة وضع الناشئين ضمن التخصص الرياضي الذي يناسب إمكاناته. بالنظر لأهمية عملية التوجيه في تحديد مستقبل الناشئين والتنبؤ له بمستويات النجاح المستقبلية ، جاءت الدراسة الحالية لبحث واقع عملية التوجيه في أندية الجيدو والتعرف على مدى إعتماد المدربين هذه العملية في إختيار الرياضيين وفق إمكاناتهم الخاصة ، وهل توجد لدى المدربين معايير ومحددات يعتمدونها لإجراء هذه العملية (التوجيه) وكذلك عن وجود إختبارات مناسبة لتقييم قدرات وإستعدادات الناشئين لتتم عملية التوجيه وفق إطار منهجي. وقد أجريت الدراسة وفق المنهج الوصفي ، على عينة مكونة 36 مدرب من مدربي الناشئين 12ـ 14سنة في رياضة الجيدو وعلى مستوى الأندية الجزائرية للموسم الرياضي2014 ـ 2015 وبإستخدام الإستبيان كوسيلة لجمع البيانات. وقد توصلنا من خلال إختبار فرضيات الدراسة إلى أن المدربون لايلجؤن لعملية التوجيه للناشئين المتقدمين للممارسة ، و أن هناك نوع من الإختيار الطبيعي داخل الأندية أو عن طريق المنافسة أو الملاحظة (التوجيه الغير مبني على أسس ومعايير منهجية) ، كما توصلنا إلى أنه لا توجد مستويات معارية ومحددات خاصة برياضة الجيدو يتم على أساسها تقدير إمكانات الناشئ. الكلمات المفتاحية : الفروق الفردية ، التوجيه ، الناشئين ، الجيدو Summary : The sports policy is based on the theory of individual differences. Each sport requires certain criteria (body, physical and psychological) to reach sports performance. Orientation is an activity that helps young practitioners to identify the specialty for which they have opportunities for success and achieve better results than the practitioners their age. Regarding the contribution to the importance of guidance in the sports field, it is necessary to study this subject in the country. The purpose of this research is to study the realities of this activity in the Algerian judo clubs. It is not a question in this research to deal in depth the vast problem of the orientation of young talents in sport. This study is conducted by the descriptive method, on a sample of 36 coaches of Algerian judo clubs.These coaches concerned with training young judokas of 12. 14 years of age group for the 2014 . 2015 season. We chose the questionnaire as an investigative tool. After conducting this study, we achieve the following results: 1. The majority of coaches are not aware of the usefulness of the sport orientation. 2. Most coaches adopt the method of competition or observation as a young judokas selection tool. 3. There is no specific profile of young Algerian judokas on the basis of which we can orient young judokas.
URI/URL: http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/6757
ISSN: 1112-7007
Collection(s) :Articles

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
محــددات توجيـــه الناشئـــين فـي أنـديــة الجيـــدو.pdf315,51 kBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.