Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/688
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | حماني, فايزة | - |
dc.contributor.author | بن زيتون, سامية | - |
dc.date.accessioned | 2019-03-25T10:01:26Z | - |
dc.date.available | 2019-03-25T10:01:26Z | - |
dc.date.issued | 2016-06-30 | - |
dc.identifier.citation | Université de Bouira | en_US |
dc.identifier.uri | http://193.194.80.38:8080/jspui/handle/123456789/688 | - |
dc.description | مفهوم مناسبة المستعار منه للمستعار له في النقد العربي القديم | en_US |
dc.description.abstract | الاستعا ة ر كعنصر فنّي متميّز يخشاىا العربي في القديم لأنيا تخمخل السائد وتؤدي إلى الانح ا رف في لغة الشّعر، والإتيان بت ا ركيب لم يألفو الذّوق القديم، فدعوة عمود الشّعر إلى التناسب بين المستعار منو والمستعار لو صادرة عن الطّبع الشفاىي الارتجالي الذّي يتطمب أن يكون ذلك التناسب حاض اً ر في وعي المتمقي، ولكن التناسب في الخطاب الشّعري الذي يبعث عمى المفاجأة أو الإدىاش يكون مولدًا لمشّعرية وباعثًا عمى أثر دلالي جديد، فننظر إلى الاستعا ة ر عمى أنيا بنية كعلاقة لواقع آخر يدّل عميو، والواقع الآخر ليس معطى ىنا والآن إنّما ىو احتمالي وتخييمي. فالمرزوقي يرى أنّ الاستعارة التي ىي ضرب من التشبيو أو تطوير عنو، قد يكتفي فييا بالاسم المستعار لأنو منقول، وىي تقريب التشبيو في الأصل حتى يتناسب المشبو والمشبو بو، ولقد اختمف مفيوميا من ناقد لآخر كعبد القاىر الجرجاني وابن الأثير وغيرىما. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | Université de Bouira | en_US |
dc.subject | مفهوم مناسبة المستعار منه للمستعار له في النقد العربي القديم | en_US |
dc.title | مفهوم مناسبة المستعار منه للمستعار له في النقد العربي القديم | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Collection(s) : | Mémoires Master |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
مفهوم مناسبة المستعار منه للمستعار له.pdf | مفهوم مناسبة المستعار منه للمستعار له في النقد العربي القديم | 4,37 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.