Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/762
Titre: | التناص في رواية "الغيث" لمحمد ساري |
Auteur(s): | دوان, سمية |
Mots-clés: | التناص في رواية "الغيث" لمحمد ساري |
Date de publication: | 30-jui-2013 |
Editeur: | Université de Bouira |
Référence bibliographique: | Université de Bouira |
Résumé: | تت ا رشح النصوص وتتحاور فتتعالق وتتنوع وتتعدد ضمن النص الواحد مستوعبة إياه في نصية جامعة، كما تتنوع الإحالات المرجعية فيه متفاعلة فيما بينها، مشكلة أهم مكونات الخطاب في العمل الأدبي لاسيما جنس الرواية لما تنطوي عليه من إيحاءات دلالية ووظيفية ولما ترشح به من أبعاد فنية ومرجعية فالنص ال روائي هو نسق لغوي قابل للإيجاز والتأويل والق ا رءة النموذجية الوجيهة هي التي يمكنها أن تفعل النص في علاقات بنصوص أخرى، فالنص يتمثل ويفهم على نحو علائقي موصول بنصوص أخرى تتفاعل فيما بينها. وينهض التفاعل النصي على استدعاء النصوص السابقة في نص لاحق للتفاعل معها واعادة إنتاجها من جديد، فالق ا رءة التناصية لا تعتبر النص كلا منج ا ز، تاما، مستق ا ر مكتفيا بذاته بل تعتبره حوارية وتفاعل وتعالق مع نصوص أخرى، وهو ما يعبر عنه بالحوارية أو التعددية الصوتية مع باختين، التناص عند جوليا كريستيفا، أو المتعاليات النصية لدى جي ا رر جنيت. لاو ا زل البحث في الأدب الج ا زئري المعاصر يتطلب الكثير من الد ا رسة والوقوف مليا إمام مرآة ذاتنا لمعرفتها وترسيخ وجودنا بالأدب الرفيع والفكر الصائب الذي يعبر في شخصيتنا، ويشكل هويتنا من خلال وعينا بالتميز عن الآخرين في ظل جدلية الأنا اولأنا الآخر بناء على مختلف الأصعدة اولتي تجعل الكيانات الثقافية تتفاعل مع بعضها ائتلافا واختلافا وانجذابا ونفو ا |
Description: | التناص في رواية "الغيث" لمحمد ساري |
URI/URL: | http://193.194.80.38:8080/jspui/handle/123456789/762 |
Collection(s) : | Mémoires Licence |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
التناص في رواية الغيث.pdf | التناص في رواية "الغيث" لمحمد ساري | 3,72 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.