Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/9506
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorطيبي, عيسى-
dc.date.accessioned2020-10-25T09:49:37Z-
dc.date.available2020-10-25T09:49:37Z-
dc.date.issued2017-06-20-
dc.identifier.citationجامعة آكلي محمند أولحاج - البويرةen_US
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/9506-
dc.descriptionذاكرة الجسد؛ اللون؛ الشخصية ؛ رمزية اللونen_US
dc.description.abstractيأتي الاهتمام بالألوان في "ذاكرة الجسد" لخصوصية تمييزها الشخصيات المتحركة في الرواية، ما يعني أنّ التركيز في المقام الأوّل سيكون على تلك التي صار حضورها في النّصّ معادِلًا بشكل أو بآخر لحضور الشخصية( )؛ وهذه الألوان هي الأبيض والأسود والأصفر، لتأتي بعدها ألوان أخرى هي من قبيل الألوان التي يندرج استخدامُها في نطاق الدلالة الوضعية عموما، وإنْ لم يَخْلُ بعضها الآخر أيضًا من إيحاء، كالأحمر، والأزرق والأخضر وسواها من الألوان التي لا مناص من ذكرها لارتباطها بالتشكيل اللوني لمختلف الأشياء الموجودة في الحياة بشكل عام. لقد جاءت " ذاكرة الجسد " ضاجة بالألوان، فبرز بعضها تأكيدا لها خاصة وأنّ سارد الرواية رسام يجيد استخدامها، ويعرف إيحاءاتها المتعددة، وإن كان بلوغها حدًّا أعلى من البروز جاء من زاوية أخرى، تتعلق بتأثير هذا اللّون أو ذاك، بوصفه تجربة منفعلة مع ذات السارد، وليس من زاوية دلالاته الوضعية، وهو ما أسهم في فاعليتها على مستوى النّصّ، لأنّ صورتها أخذت أبعادًا أكثر عمقًا من كونها مجرد أصباغٍ تزينية.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherUniversité de Bouira; www. univ-bouira. dzen_US
dc.relation.ispartofseriesقضايا الأدب;Volume 1, Numéro 1-
dc.subjectتــرميــزيَّة الألـــوان والشّخـصـيات في "ذاكرة الجسد" لأحلام مستغانميen_US
dc.titleتــرميــزيَّة الألـــوان والشّخـصـيات في "ذاكرة الجسد" لأحلام مستغانميen_US
dc.typeArticleen_US
Collection(s) :Articles



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.