Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/9507
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorرشام, فيروز-
dc.date.accessioned2020-10-25T10:07:26Z-
dc.date.available2020-10-25T10:07:26Z-
dc.date.issued2017-03-
dc.identifier.citationجامعة آكلي محمند أولحاج - البويرةen_US
dc.identifier.issn2600-6421-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/9507-
dc.descriptionالتعليم العالي التفكير الإبداعيen_US
dc.description.abstractيتخرج سنويا آلاف الطلبة من مختلف الجامعات الجزائرية حاملين ‏شهادات عليا لكن بأداء منخفض! فالحياة العملية تفضح ضعف أدائهم وقلة ‏فعاليتهم ما إن يكونوا في موقع الممارسة، وهو أمر لا يرجع بالضرورة إلى ‏قلة معلوماتهم إنما إلى أدوات ومهارات توظيفها. إن ما تقدمه الجامعة ‏الجزائرية من برامج تكوينية في معظم التخصصات، خاصة الإنسانية ‏والاجتماعية منها، لا يكفي بكل تأكيد لبناء كفاءة عالية وأداء فعال لدى ‏الطالب، فهي تركز على تقديم المادة العلمية، وتختبره في مدى تحصيله ‏للمعلومة، في حين أن النجاح العلمي والمهني، وحتى الشخصي أيضا، ‏يحتاج إلى تعلم مهارات أساسية أخرى كالتفكير الإبداعي والابتكاري، فن ‏الحوار والتواصل، فن الخطابة والإقناع، التخطيط الاستراتيجي الشخصي ‏والمهني، إدارة الوقت والأولويات، حل الأزمات والمشكلات، التعامل مع ‏جميع أنماط الشخصيات... وغيرها من مهارات التفكير والمعاملة والعمل.‏ إن ضمان جودة التعليم العالي يبدأ من تطوير أساليب تفكيرنا ومناهج ‏تدريسنا، لهذا يحتاج الابتكار في العلوم الإنسانية والاجتماعية لتغيير ‏جذري في علوم التربية وتجديدها من أجل تعليم نوعي، يكون قادرا على ‏تغيير المجتمع، وإنتاج المعرفة، والنهوض بالاقتصاد، والمساهمة في البناء ‏الحضاري، والاستجابة لتطلعات الحياة في القرن الواحد والعشرين. ‏فالاهتمام بتطوير العنصر البشري هو من أكبر الأولويات في تطوير ‏الجامعة، ولا يمكن بأي حال ضمان جودة التعليم دون ضمان جودة التفكير. ‏ من الواضح أن ما يعيق بناء جودة تعليمية عالية في الجامعة الجزائرية ‏يعود أساسا لنقص الاهتمام بالعنصر البشري الذي لا يحظى بكفاية من ‏التحفيز والتشجيع المعنوي، وعدم مراجعة أساليب التفكير والعمل ‏وتجديدها بما يتماشى مع جديد العلوم اليوم. وكذا الخوف من تجريب أفكار ‏جديدة وتخصصات جديدة‎ ‎‏ في مجال العلوم الانسانية والاجتماعية التي ‏مازال ينظر إليها نظرة دونية بسبب سوء فهمها، وعدم الوعي لدى ‏الجامعيين كما لدى عامة الناس، بأن النهضة لا تصنعها الآلة إنما تصنعها ‏الأفكار، وأن الطبيب ليس أعلى شأناً من الأديب، وأن العلم ليس أعلى قيمة ‏من الفن!‏en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherUniversité de Bouira; www. univ-bouira. dzen_US
dc.relation.ispartofseriesمجلة الحكمة للدراسات الأدبية واللغوية;Volume 5, Numéro9-
dc.subjectضمان جودة التعليم العالي من خلال التفكير الإبداعيen_US
dc.titleضمان جودة التعليم العالي من خلال التفكير الإبداعيen_US
dc.typeArticleen_US
Collection(s) :Articles

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
ضمان جودة التعليم العالي من خلال التفكير الإبداعي.pdf626,77 kBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.