Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/9565
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorلوصيف, غنية-
dc.date.accessioned2020-10-26T09:48:35Z-
dc.date.available2020-10-26T09:48:35Z-
dc.date.issued2017-03-01-
dc.identifier.citationجامعة آكلي محمند أولحاج - البويرةen_US
dc.identifier.issn2710-8090-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/9565-
dc.descriptionالرواية الجزائرية؛ العجائبي؛ معمارية الكتابة؛ التجربة الروائية؛ عنف الواقعen_US
dc.description.abstractعرفت الرواية الجزائرية خلال الفترة الأخيرة من القرن العشرين وبداية القرن الحالي تطورات كثيرة، وتغيّرات عديدة، سواء على مستوى الشكل أم المضمون، إذ انقلبت على تلك الأنماط التقليدية المتبعة والأطر الثابتة القائمة على أحادية الصوت، وكسرت القيود وتخطت الحدود لتعطي للراهن المعيش صورة أخرى بما تنتقده وتبنيه من جديد بأساليب وتقنيات مستحدثة، ومن بين الأشكال الجديدة في التعبير والتي تجمع بين الواقع الملموس وعالم الأوهام والتخيّلات نجد ظاهرة "العجائبي" التي تسعى إلى اكتشاف المخبوء واستنطاق المسكوت عنه في النص والواقع، فما معنى العجائبي؟ وما هي خصائصه؟ ولماذا يلجأ الروائي إليه؟. هل هو ترف إبداعي ولعبة فنية مجانية هدفها بث التعتيم والغموض والغرابة؟ أم أنه إستراتيجية فنية وأفق خصب يتيح للروائي إمكانات إضافية لتطوير منجزه النصي وإثرائه والارتقاء به؟. وعليه يسعى هذا البحث للإجابة عن مختلف هذه التساؤلات بالوقوف على معمارية الكتابة العجائبية القائمة على محاكاة الواقع بطريقة غير مباشرة، وذلك في التجربة الروائية للطاهر وطار وبالضبط في روايته "الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي".en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherUniversité de Bouira; www. univ-bouira. dzen_US
dc.relation.ispartofseriesقضايا الأدب;Volume 1, Numéro 1-
dc.subjectاشتغــال العجائبـي في الروايـة الجزائريـة المعاصــرة رواية الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي للطاهر وطار أنموذجاen_US
dc.titleاشتغــال العجائبـي في الروايـة الجزائريـة المعاصــرة رواية الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي للطاهر وطار أنموذجاen_US
dc.typeArticleen_US
Collection(s) :Articles



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.