Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/9669
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorموساوي, فريدة-
dc.date.accessioned2020-10-27T10:28:54Z-
dc.date.available2020-10-27T10:28:54Z-
dc.date.issued2020-07-25-
dc.identifier.citationجامعة آكلي محمند أولحاج - البويرةen_US
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/9669-
dc.descriptionالإحالة، لسانيات نصيّة، البنيات الكلية، ت.فان ديك، شعر، حسان بن ثابت. ; Textual grammar, Reference, Macro-structures, T.Van Dijk, Poetry, Hassan Ibn Thabit.en_US
dc.description.abstractيطمح هذا البحث إلى الوصول إلى نتائج ملموسة تخص تطبيق النظريات الغربية الحديثة على الشعر العربي مع الأخذ بعين الاعتبار مساهمة النقاد العرب القدامى في التأسيس لهذه النظريات. وقد وقع اختيارنا على حقل اللسانيات النصية كمنطلق نظري لما أحدثه من تغيير جذري في نظرة النقد والدراسات اللغوية إلى النص وتجاوزه الواضح للمسلمات الكلاسيكية. وقد كان تركيزنا بالدرجة الأولى على مفهوم الإحالة بالضمائر الذي، بالإضافة إلى كونه يشكل بؤرة اللسانيات النصّية عند م.ك.هاليداي ورقية حسن، فإنه يقدّم النموذج الأوضح لنصّية النص والبعد الخطابي للغة. فوظيفة الإحالة هي الربط بين مكونات النص اللغوية والخطابية، بمعنى الإحالات الداخلية والخارجية، وهو ما يؤدي، ليس فقط إلى اتساق النص وانسجامه الدلالي، بل إلى ارتباطه بالظروف التي أنتجته. كما ينطوي انسجام النص على بنيات كلية تشيّده وتجعله يتلامس مع نصوص أخرى ضمن حقل نصيّ يؤسسه السياق الاجتماعي والثقافي كما نظّر إلى ذلك فان ديك ودي بوغراند. وينطبق هذا الإجراء خصوصا على شعر حسان بن ثابت الأنصاري الذي، بالإضافة إلى فحولته وبلاغته، فإنه يمثل نموذج الشعر المسكون باللحظة التاريخية كما يتضح ذلك في قصيدته المشهورة في فتح مكة والتي وقع عليها اختيارنا كموضوع لهذه الدراسة. الكلمات المفتاحية: الإحالة، لسانيات نصيّة، البنيات الكلية، ت.فان ديك، شعر، حسان بن ثابت. Abstract: Our aim in this paper is to get some significant results concerning the application of modern occidental methods in studying Arabic poetry, not neglecting, at the same time, the Arabic rhetoric contributions. We have preferred textual grammar as method because we are convinced that this domain is both new and useful in text analysis. Meanwhile, the concept of personal references is so predominant in textual studies that M.K.Halliday and Ruqaya Hassan considered it an important element in depicting coherence in texts. From this angle reference is at the core of the textuality of the texts and its discursive dimension. Furthermore, the coherence of a text is the startpoint of macro-structures concept coined by R.D.Beaugrand and T.V.Dijk.Personal references are, therefore, considered the basic element that links the different parts of a literary text from one hand, and on the other hand links the literary text as a whole to its external constituents, that is to say, the conditions of its production. We have noticed that Hassan Ibn Thabit poem The Conquest of Mecca is exactly founded on these textual grounds. Key words : Textual grammar, Reference, Macro-structures, T.Van Dijk, Poetry, Hassan Ibn Thabiten_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherUniversité de Bouira; www. univ-bouira. dzen_US
dc.relation.ispartofseriesمجلة علوم اللغة العربية وآدابها;Volume 12, Numéro 2-
dc.subjectمن الإحالة بالضمائر إلى البنيات الكلية : قراءة لسانية ـ نصية لقصيدة (فتح مكة) لحسان بن ثابتen_US
dc.titleمن الإحالة بالضمائر إلى البنيات الكلية : قراءة لسانية ـ نصية لقصيدة (فتح مكة) لحسان بن ثابتen_US
dc.title.alternativeFrom personal references to macro-structures theory: A textual study of Hassan Ibn Thabit's poem The Conquest of Meccaen_US
dc.typeArticleen_US
Collection(s) :Articles



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.