Please use this identifier to cite or link to this item:
http://dspace.univ-bouira.dz:8080/jspui/handle/123456789/967
Title: | التمارين اللغوية في المناهج الدراسية مبادؤها وآليات توظيفها كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط نموذجا |
Authors: | العيشي, ليلى قاضي, لامية |
Keywords: | التمارين اللغوية في المناهج الدراسية مبادؤها وآليات توظيفها كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط نموذجا |
Issue Date: | 30-Jun-2012 |
Publisher: | Université de Bouira |
Citation: | Université de Bouira |
Abstract: | هناك مق ومات أساسية للتدريس الجيد، ومن أهم تلك المقومات إستخدام التمارين أثناء عملية التدريس والمواقف التعليمة مهما كان نوعها ومهما كانت الأهداف المرجوة من و ا رئها، لا بد أن تشمل الكتاب المدرسي « المعلم وتلاميذه، ولذلك يلاحظ أن أهل الاختصاص يؤكدون على الأهمية المرجوة في وحسن استخدامها في إد ا رة المواقف التعليمية من أجل تحقيق كفاءات التدريس الخاصة » وك ا رس الكتابة بالتمارين سواء من حيث صلتها بالأهداف المحددة للمواقف التعليمية، أو من حيث توجيهها أو الإفادة من نتائج إستخدامها في تطوير التعليم الابتدائي وغيرها من المواقف التعليمية المختلفة. ويلاحظ أن هناك علاقة وطيدة بين التمارين التعليمية مهما كان نوعها أو مستواها من ناحية، والأهداف التي يرجى تحقيقها من و ا رء تدريسها من ناحية أخرى، فالمعلم حينها يخطط للدرس يحدد له أهدافا بصورة إج ا رئية وهي بذلك توضح بصورة تصف ما يجب أن يصدر عن التلاميذ من أشكال الأهداف المختلفة. والتمارين الموجودة في الكتاب المدرسي للسنة ال ا ربعة من التعليم المتوسط يجب أن تعد في تصور كامل لأهداف الدرس وعلى أساس الت ا ربط الوظيفي بينها وبين الأهداف التي لا تتحقق إلا بم ا رعاة المواضع المثبتة قي ثنايا كتاب اللغة العربية. |
Description: | التمارين اللغوية في المناهج الدراسية مبادؤها وآليات توظيفها كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط نموذجا |
URI: | http://193.194.80.38:8080/jspui/handle/123456789/967 |
Appears in Collections: | Mémoires Licence |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
التمارين اللغوية في المناهج الدراسية مبادؤها وآليات توظيفها.pdf | التمارين اللغوية في المناهج الدراسية مبادؤها وآليات توظيفها كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط نموذجا | 2,19 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.